25-أغسطس-2023
صورة تعبيرية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

وجّهت الخارجية الإسرائيلية دعوات إلى أكثر من 100 وزير خارجية حول العالم، لغاية إقامة احتفاليّة بمناسبة مرور 75 عامًا على إقامة "إسرائيل" غير أنّ 10 فقط من المدعوين أكّدوا الحضور حتى الآن.

دُعي 100 وزير خارجية لحضور حفل إسرائيلي ضخم سيقام في القدس، لكنّ 10 دول فقط أكّدت الحضور 

ووفق ما ذكرته القناة 13 الإسرائيلية، الجمعة، فإن وزارة الخارجية الإسرائيلية وجّهت مطلع الشهر الجاري دعوات إلى أكثر من 100 وزير خارجية، استعدادا لحدث طموح للغاية من المتوقع أن يقام في القدس في شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل، ومع ذلك، فإن الحدث يجري في وقت سياسي معقّد للغاية من وجهة نظر "إسرائيل".

وعزت القناة الإسرائيلية التعقيدات التي تتزامن مع الاحتفال الضخم إلى التوتر مع الولايات المتحدة وعدد من الدول، وكذلك تحرّكات الحكومة الإسرائيلية اليمينيّة في الضفة الغربية المحتلة، والتعديلات القضائية، والاحتجاجات عليها.

وأضافت: لقد مرّت أسابيع منذ إرسال الدعوات، ولم تؤكد الحضور سوى 10 دول فقط، وأغلبها من أفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا.

سيتم اتخاذ القرار بشأن إلغاء الاحتفالية في حال امتنعت واشنطن عن الحضور 

وبحسب القناة الإسرائيلية فقد اعترف مسؤولون سياسيون إسرائيليون بأن هذا حدثًا مثيرًا، وله أصداء كبيرة، لكنّه يحمل أيضًا مخاطرة دبلوماسية، وإذا لم يؤكد عدد كاف من الدول وصولهم، بما في ذلك الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية، فلن يقام الحدث.

وختمت القناة الإسرائيلية 13، بأنه سيتم اتخاذ القرار بشأن إلغاء الاحتفالية في حال امتنعت واشنطن عن الحضور، وأن علامة الاستفهام الكبيرة هي ما إذا كان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيفعل ذلك. وفي الولايات المتحدة، لم يقدموا حتى الآن إجابة نهائية، لكنهم قالوا إن الدعوة يتم النظر فيها بشكل إيجابي. وأضافت بأن سؤالًا آخر يشغل وزارة الخارجية الإسرائيلية، وهو هل سيصل ممثلو دول اتفاقيات ابراهام التطبيعية؟ وفي تل ابيب الجواب سيكون سلبيًا.