25-أغسطس-2023
الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي

الترا فلسطين | فريق التحرير

أدان الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، التصريحات التي أدلى بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير حول حرية تنقل الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وأنّ المستوطنين أحقّ بالتنقّل من الفلسطينيين.

أدان الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، التصريحات التي أدلى بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير حول حرية تنقل الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة 

وأكد الاتحاد الأوروبي، في بيان، اليوم الجمعة، أن العلاقات بينه وبين "إسرائيل" يجب أن تستند إلى احترام حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية، وأن جميع البشر متساوون ويجب معاملتهم بنفس الطريقة، وأضاف أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتشكّل عقبة أمام السلام وتهدد بجعل حل الدولتين غير قابل للتطبيق.

وأكد الاتحاد معارضته القوية لسياسة الاستيطان الإسرائيلية والإجراءات المتخذة في هذا السياق، بما في ذلك قيود التنقل والوصول. ودعا "إسرائيل" إلى "السماح بتحسّن ملموس في حرية التنقل والوصول للفلسطينيين، والسماح بتسريع البناء الفلسطيني، والسماح بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة (ج) والتوقف عن تعكير ظروف العيش للفلسطينيين فيها".

وكان بن غفير قال في مقابلة مع القناة 12 الإسرائيلية إن حقّه وحقّ زوجته وأولاده بالتنقّل في الضفة الغربية أهم من حق الفلسطينيين في الحركة.