25-أغسطس-2023
بيلا حديد في مواجهة ايتمار بن غفير

بيلا حديد في مواجهة ايتمار بن غفير

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

هاجم وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير، عارضة الأزياء الأمريكية من أصل فلسطيني بيلا حديد، ووصفها بـ "الكارهة لإسرائيل" على خلفيّة مشاركتها مقطع فيديو من مقابلة لبن غفير، تحدّث فيها بن غفير عن حق المستوطنين في التنقل على حساب الفلسطينيين.

بيلا حديد تعلّق على مقابلة لايتمار بن غفير قال فيها إنّ حق اليهود في التنقل على شوارع الضفة، أهم من حق الفلسطينيين

وكتب ايتمار بن غفير على حسابه في "تويتر" صباح الجمعة، "إلى كارهة إسرائيل بيلا حديد، رأيت بالأمس أنك أخذت مقطعًا من مقابلتي ووزّعته على العالم كلّه لكي تجعليني عنصريًا ومظلمًا، أدعوكم للمجيء إلى (مستوطنة) كريات أربع، لتروا كيف نعيش هنا، ونُقتل، وما هي التهديدات التي تتلقاها زوجتي وأطفالي كل يوم من (الإرهابيين) الذين يعيشون هنا".

وكان بن غفير أجرى الأربعاء الماضي مقابلة مع القناة الإسرائيلية 12، سُئل فيها عن سياسة وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت في الضفة الغربية، فأجاب: "أنا أثق برئيس الحكومة، لكني أعتقد أن غالانت مخطئ في سياسته، حقّي وحق زوجتي وأولادي في التجوّل على طرقات الضفة الغربية أهمُّ من حق العرب في التنقّل. حقّي في الحياة يأتي قبل حق التنقل هذا هو الواقع"، وهو المقطع الذي شاركته بيلا حديد على حسابها في انستغرام، وأرفقته بعبارة: "لا ينبغي أن تكون حياة شخص ما في أي مكان وفي أي وقت، خاصة في عام 2023، أكثر أهمية من حياة شخص آخر. خاصة إذا كان ذلك بسبب الأصل أو الثقافة أو الكراهية الخالصة".

منشور بيلا حديد
منشور بيلا حديد 

وكتب ايتمار بن غفير في تغريدته اليوم ردًا على بيلا حديد: "نعم، من حقّي وحقِّ زملائي اليهود السفر والعودة إلى ديارهم بأمان على طرق الضفة الغربية، وهذا يفوق حق (الإرهابيين) الذين يرموننا بالحجارة ويقتلوننا، أنا لا أعتذر ولا أتراجع عن كلماتي. سأقولها ألف مرة أخرى. شعب إسرائيل حيّ".

وتعقيبًا على منشور "بيلا حديد" قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إنّ تصريحات ايتمار بن غفير أعطت منتقدي "إسرائيل" الدليل الساطع الذين يبرهن على صحة ادّعاءاتهم حول العنصرية الإسرائيلية.

وأضافت: "قال وزير إسرائيلي بصوته في وقت الذروة وبالفيديو "إنّ اليهود يستحقون أكثر"، وهذا الدليل تم نشره من قبل جهات مختلفة، وليس فقط الأشخاص الذين ينتقدون "إسرائيل" دائمًا مثل عارضة الأزياء بيلا حديد -نحو 60 مليون متابع- التي نشرت تصريح بن غفير لعشرات الملايين من متابعيها، بالإضافة لعدد آخر من الإعلاميين البارزين والأقوياء على منصّات التواصل الاجتماعي، مثل حسن مهدي، مذيع قناة MSNBC الذي حصدت تغريدته أكثر من 1.5 مليون مشاهدة.