أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
رئيس اتحاد السيارات المستوردة يتحدث عن سبب ارتفاع أسعارها في فلسطين

رئيس اتحاد السيارات المستوردة يتحدث عن سبب ارتفاع أسعارها في فلسطين

تعبيرية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكّد رئيس اتحاد السيارات المستوردة، جلال ربايعة، حدوث ارتفاع في أسعار السيارات المستوردة في السوق المحلي الفلسطيني، بنسبة تتراوح بين 20-40%.

 ارتفاع في أسعار السيّارات المستعملة الواردة إلى فلسطين، ومسؤول اتحاد السيارات يوضح السبت لـ "الترا فلسطين" 

وأوضح ربايعة في حديثه لـ"الترا فلسطين" أن السبب وراء هذا الارتفاع في أسعار المركبات المستوردة، أنّ الشركات المصنّعة للمركبات في الخارج تراجعت إنتاجيّتها إلى حوالي 30% في ظل تفشي جائحة كورونا.

وتابع أن هذا التراجع في الإنتاج لدى الدول المُصنّعة، دفع بمواطنيها (في الدول المنتجة) إلى الاحتفاض بسياراتهم، الأمر الذي أدى لتراجع في العرض سواء من قبل الشركات المُصنّعة ومن البلدان الموردة للمركبات، مقابل زيادة الطلب عالميًا وفي السوق الفلسطيني بطبيعة الحال على السيارات المستعملة، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار السيارات في فلسطين.

وشدد ربايعة أن هذا هو السبب الوحيد لارتفاع أسعار السيارات ويتعلق بالبلد المنشأ، ولا علاقة لذلك بأي ارتفاع ضريبي وجمركي من قبل الجهات الرسمية الفلسطينية.

وبيّن أن السيارة التي كان يتم استيرادها من الدول الأوروبية بسعر 10 آلاف دولار، أصبحت الآن بـ 14 ألف دولار تقريبًا. ودلل على ذلك بأن "جيب هونداي/ توسان" كان يُشترى بسعر 18 ألف دولار من الخارج، وأصبح سعره الآن 26 ألف دولار.

  ربايعة: الأسعار قد تعود إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا عندما تعود الشركات المصنّعة للعمل بكامل طاقتها الإنتاجية  

وحول الحديث عن إلغاء وزارة المالية الفلسطينية لشهادة "اليورو وان" وأن ذلك أدى لارتفاع أسعار المركبات، نفى ربايعة ذلك، وأكد أن العمل بها ما يزال جاريًا، مشيرًا إلى أنّ سبب الحديث عن هذه الشهادة أن بعض موردي السيارات تلاعبوا بها.

وشهادة "اليورو 1" هي وثيقة تثبت أن السيارة مصنّعة في دولة من دول الاتحاد الأوروبي، وعليه تقوم الجمارك الإسرائيلية والفلسطينية بمنح خصم 7% لكل سيارة واردة إلى السوق الفلسطينية حال توفرت فيها الشهادة.


اقرأ/ي أيضًا:

16 وفاة جرّاء كورونا بالضفة وغزة