07-فبراير-2024
غيورا إيلاند

رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، اللواء احتياط غيورا إيلاند

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعرب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، اللواء احتياط غيورا إيلاند، أمس الثلاثاء، عن تشاؤمه من امتلاك جيش الاحتلال القدرة على هزيمة حماس عسكريًا في لقاء أجراه مع صحيفة غلوبس الاقتصادية العبرية.

وكتبت الصحيفة أن إيلاند لديه وجهة نظر متشائمة بشأن القدرة على هزيمة حماس عسكريًا، ووفقًا له فإن "القتال في غزة سيستمر بغض النظر عما يحدث، طالما أن هناك ما يكفي من الأسلحة والذخائر في غزة، وما يكفي من الشباب في غزة الذين هم على استعداد للقتال والموت".

إيلاند: طالما أن لدى حماس القدرة على الظهور للسكان كجهة تعتني بجميع احتياجاتهم، فلا يوجد بديل لحكمها

وأضاف أن روح حماس هي المسيطرة، وطالما هناك ما يكفي من الإمدادات في غزة، فإن القتال سيستمر، وقال: "نحن نقوم بتفكيك ألوية حماس وكتائبها لكن قوتها القتالية تتغير في شكلها، لقد تضرر عدد كبير من قدراتها، ولكن القتال الفعلي لا يزال مستمرًا وسيستمر".

وقالت الصحيفة إنه في الآونة الأخيرة، تمت مشاهدة العديد من مقاطع الفيديو لأعضاء حماس في شمال قطاع غزة، ومعظمهم من رجال الشرطة يقومون بدوريات.

وعلق إيلاند على هذا قائلًا إنه من الطبيعي أن تعود الحياة هناك إلى مسارها الصحيح. وشرح أن حماس نزلت إلى الأنفاق حينما تواجد الجيش الإسرائيلي في المنطقة، والآن مع انحسار التواجد العسكري الإسرائيلي، فإن أعضاء حماس بدأوا يخرجون ويظهرون على في الميدان. 

وأضاف أنه طالما هناك إمدادات إنسانية إلى شمال قطاع غزة، فإن السوق في جباليا تعمل، وتستعيد حماس طابعها المدني، وأكد أن الاستراتيجية الإسرائيلية برمتها "كانت مبنية على أساس فقط، وهو الجهد العسكري". 

فيما علق إيلاند مع حديث في الإذاعة العبرية العامة، صباح اليوم الأربعاء، أن "الضغط العسكري ليس هو ما يمكن أن يؤدي إلى صفقة، وبالنسبة لحماس، طالما أن لديها القدرة على الظهور للسكان كجهة تعتني بجميع احتياجاتهم، فلا يوجد بديل لحكمها". 

وأكد أن الجهد العسكري لم يتمكن من القضاء على قدرة حماس العسكرية، وإفقادها السيطرة على غزة، مضيفًا أن حماس لم تفقد قدرتها العسكرية الكاملة، وكذلك قدراتها الحكومية ليست ضعيفة أيضًا. 

دلالات: