13-مارس-2022

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

حذر رئيس جهاز "الشاباك" رونين بار، مسؤولين في الإدارة الأمريكية من احتمال وقوع تصعيد في شهر رمضان المقبل، وفق ما أفادت به صحيفة "يديعوت أحرنوت"، الأحد.

في تحذيره قال بار، إن تعاظم احتمالات التصعيد يرجع بالدرجة الأولى إلى تزامن عيد الفصح العبري مع شهر رمضان

وفي تحذيره قال بار، إن تعاظم احتمالات التصعيد يرجع بالدرجة الأولى إلى تزامن عيد الفصح العبري مع شهر رمضان. وجرت العادة أن يُكثف اليهود المتطرفون (الحريديم) من اقتحاماتهم للمسجد الأقصى في هذا العيد، في حين يشهد الشهر الفضيل تزايد توافد المصلين من المسلمين إلى الأقصى للصلاة فيه والاعتكاف في الأيام العشرة الأخيرة منه.

وأوضحت "يديعوت"، أن بار نقل تحذيراته هذه أثناء زيارته قبل أيام لواشنطن، حيث اجتمع مع رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي، ومسؤولين كبار في الدفاع السيبراني.

وأضافت، أن مصادر سياسية -لم تسمها- انتقدت تحذيرات "الشاباك" وجيش الاحتلال، وقالت إنها قد تخلق بنفسها توقعات وتوترًا على الجانب الآخر، رغم أن المعلومات الاستخبارية لا تشير إلى تصعيد محتمل في المنظور القريب.

وكانت شرطة الاحتلال أقرت خطة بالتنسيق مع بلدية الاحتلال في القدس لتنفيذها في شهر رمضان، تشمل الامتناع عن إقامة حواجز حديدية في باب العامود على غرار التي تسببت باحتجاجات كبيرة في العام الماضي، وأعقبها مواجهة عسكرية مع الفصائل في قطاع غزة، إضافة لتنفيذ فعاليات ترفيهية وثقافية من أجل تخفيف التوتر.


اقرأ/ي أيضًا: 

خطة إسرائيلية "لربط أهل القدس بالإسرائيليين ثقافيًا وتعليميًا"

"مخاتير" القدس: اتهامات بتمرير سيادة الاحتلال يُقابلها تذرع بإنجازات محلية