12-ديسمبر-2020

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت جهات مغربية رفضها لاتفاق التطبيع مع "إسرائيل" الذي تم الإعلان عنه، مساء الخميس، مشددة في بيان مشترك أن "فلسطين أمانة والتطبيع خيانة".

بيان مشترك لجمعيات مغربية: فلسطين أمانة والتطبيع خيانة

وحمل البيان توقيع حركة مقاطعة إسرائيل (بي دي أس المغرب)، والحملة الثقافية والأكاديمية لمقاطعة إسرائيل (ماكبي)، وجمعية التضامن المغربي الفلسطيني، وقد حمل عنوان "لا للتطبيع مع محتلي فلسطين، مجرمي الحرب والمرتكبين لجرائم ضد الإنسانية".

وشدّد البيان، أن "المشروع الصهيوني نشأ كمشروع استعماري استيطاني إحلالي ولم يتوقف عن ممارسة التطهير العرقي بفلسطين لاقتلاع الشعب الفلسطيني الأصيل من أرضه واستبداله بمستوطنين آتين من جميع أرجاء العالم"، منتقدًا التطبيع المغربي الذي جاء في وقت "أصبح ضروريًا أكثر من أي وقت مضى ممارسة عقوبات دولية وعزل دولة الصهاينة".

وأشار إلى استمرار الاحتلال في سياسة التطهير العرقي والاستيلاء على الأراضي وهدم البيوت وقتل المدنيين، إضافة إلى الحصار العسكري لقطاع غزة، مؤكدًا أن الاحتلال لا يتراجع عن جرائمه ورفضه لحق العودة، بل "يتمادى عامًا بعد عام في جرائمه تحت المظلة الأمريكية وبتواطؤ من الأنظمة الأوروبية".

أشار البيان  إلى استمرار الاحتلال في سياسة التطهير العرقي والاستيلاء على الأراضي وقتل المدنيين

وتساءل: "أين هي لجنة القدس؟ وهل يليق للمغرب الرسمي تجاهل موقف القوى الحية المغربية والشارع المغربي الداعم بصفة غير مشروطة لقضية فلسطين التي يعتبرها المواطنون المغاربة قضية وطنية، والادعاء بأن موقف المغرب الرسمي لازال مساندًا للشعب الفلسطيني؟".

من جانبها، أكدت "رابطة علماء المغرب العربي" أن التطبيع "حرام شرعًا باتفاق علماء المسلمين".

وأعلن الفنان المغربي رشيد غلام رفضه للتطبيع في عدد من التغريدات التي شاركها على حسابه الرسمي في تويتر، قال في إحداها "إننا لا نرضى الخيانة ونكره صانعيها ونلعنهم إلى يوم الدين".

وفي تغريدة أخرى قال: "باقية فلسطين في قلوبنا وتحريرها دين مقدس نتعبد به ربنا".

وأكد مغربيون في تغريدات منفصلة رفضهم للتطبيع وتمسكهم بالحق الفلسطيني.

وتظاهر مغربيون رفضًا للتطبيع، عقب صلاة الجمعة في مسجد وسط مدينة فاس المغربية، قبل أن يتم قمعهم واعتقال عدد منهم، وفق ما أظهرت صورٌ على موقع تويتر.

 


اقرأ/ي أيضًا: 

قصص عن وفاء إسرائيل

"الزيتونة" يصدر ملخصًا لكتاب "الإخوة الأعداء، إسرائيل وممالك الخليج"