16-يونيو-2023
نتنياهو وفلاديمير بوتين

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الجمعة، عن اتفاق بين "إسرائيل" وروسيا لفتح ممثلية دبلوماسية روسية في مدينة القدس، تم إبرامه مؤخرًا بين بلدية الاحتلال في القدس ووزارة الخارجية الروسية.

وأوضحت "يسرائيل هيوم"، أن الاتفاق ينص على أن تسحب بلدية الاحتلال في القدس كل دعاويها ومطالبها من الاتحاد الروسي، الذي امتنع منذ سنوات عديدة عن دفع الضرائب والرسوم للبلدية.

وأفادت، أن الممثلية الروسية ستقدم خدمات قنصلية لسكان القدس والمنطقة، وستكون في الموقع أيضًا مساكن دبلوماسية، وهذا يمنحه مكانة أعلى من قنصلية، مبينة أن أعمال إنشاء البناء يُفترض أن تنتهي في غضون خمس سنوات، مع إمكانية التمديد لعشر سنوات.

وأضافت، أن الاتفاق تم توقيعه في ذكرى احتلال شرق القدس حسب التقويم العبري، أي في نهاية أيار/مايو الماضي، في مكتب رئيس بلدية الاحتلال موشيه ليئون، بينما مثل الروس في مناسبة التوقيع سفيرها انطوني فيكتروف، وقد تواجد باسم نائب وزير الخارجية الروسي.

وأشارت "يسرائيل هيوم" إلى أن موافقة روسيا على فتح قنصلية لها في القدس يمثل "ضربة شديدة للسلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس، فهم (الروس) لا يشترطون تفعيلها (القنصلية) بالتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين".