03-أبريل-2024
ريشي سوناك بنيامين نتنياهو

صورة أرشيفية: ريشي سوناك مع بنيامين نتنياهو | epaimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

وجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك تحذيرًا لنظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مكالمة هاتفية وصفتها القناة 13 الإسرائيلية بأنها "مشحونة"، ليلة الأربعاء، في حين يقول تقرير لصحيفة "التايمز" البريطانية إن سوناك في الواقع يقاوم ضغوطًا لاتخاذ إجراءات ضد إسرائيل.

رغم تصريحات سوناك، وما نُقل عن تحذيره لنتنياهو، إلا أن صحيفة التايمز البريطانية قالت إن سوناك "يقاوم ضغوطًا من النواب في البرلمان البريطاني لتعليق مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل"

وبحسب القناة 13، فإن ريشي سوناك حذر نتنياهو بأنه "في حال لم يحدث تغيير في إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، فسيتعين علينا إعلان انتهاك إسرائيل للقانون الإنساني الدولي".

وأضافت، أن سوناك طلب من نتنياهو السماح بزيارة الأسرى الفلسطينيين من أجل التحقق من حالتهم.

في المقابل، رد نتنياهو بأن إسرائيل ستزيد حجم المساعدات الإنسانية لغزة في الأيام المقبلة، وأنها تعمل على برنامج مساعدات واسع النطاق.

وحول موضوع الأسرى، قال نتنياهو لسوناك، بحسب القناة 13، إن من الصعب السماح بزيارة الأسرى الفلسطينيين، بينما الأسرى الإسرائيليون يعانون من فظائع، "لكننا سننظر في الأمر" أضاف نتنياهو.

وأكد ريشي سوناك لصحيفة "ذا صن" البريطانية أنه تحدث مع نتنياهو، ليلة الأربعاء، وأخبره أن الوضع في غزة "أصبح لا يطاق بشكل كبير".

وأضاف سوناك، أن على إسرائيل العمل بشكل وثيق مع وكالات الإغاثة حتى لا يتكرر ما حدث، وأن استهداف عمال الإغاثة مأساة لم يكن ينبغي أن تحدث.

ورغم تصريحات سوناك، وما نُقل عن تحذيره لنتنياهو، إلا أن صحيفة التايمز البريطانية قالت إن سوناك "يقاوم ضغوطًا من النواب في البرلمان البريطاني لتعليق مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل".

وأضافت "التايمز"، أن حزب سوناك يشهد انقسامات بشأن مدى قوة الرد اللازم اتخاذه على مقتل عمال الإغاثة في غزة، مبينة أن سوناك يعتقد أن نتنياهو منفتح إزاء مطالب بريطانيا بإجراء تحقيق وإنهاء القيود على المساعدات.

ونقلت الصحيفة عن النائبة من حزب المحافظين فليك دروموند قولها، إن بريطانيا قد تصبح متورطة إذا لم تعلق مبيعات الأسلحة لإسرائيل.

وردًا على سؤال صحيفة "ذا صن" حول تصدير الأسلحة لإسرائيل، قال سوناك: "لدينا نظام ترخيص لتصدير أسلحة نلتزم به وهناك مجموعة من الإجراءات التي سنتبعها".

وكانت صحيفة "أوبزرفر" نشرت تسريبًا يوضح مشورة أدلى بها محامي الحكومة البريطانية، إذ أوضح أن "إسرائيل تنتهك القانون الإنساني الدولي"، ما يجعل حكومة سوناك في وضع حرج خاصة مع تحذيرات خبراء قانونيين بريطانيين من أن مواصلة تصدير السلاح لإسرائيل يخاطر بجعل بريطانيا في وضع انتهاك للقانون الدولي، وسيُنظر إليها على أنها تساعد وتحرض على جرائم الحرب.