15-فبراير-2022

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت الجمعية الأهلية لإنقاذ مرضى السرطان في قطاع غزة، عزمها إطلاق صندوق مخصص لخدمة مرضى السرطان في قطاع غزة نهاية آذار/مارس المقبل.

 لا يوجد في قطاع غزة أي مؤسسة تقوم على رعاية مرضى السرطان ومساندة عائلاتهم 

وأوضح رئيس الجمعية عصام حماد في حديث لـ "الترا فلسطين" أن الصندوق يحمل اسم "سلامتك"، ويحظى بإجماع الجهات المعنية.

وتأتي أهميّة إطلاق الصندوق، في ظل عدم توفّر مؤسسات ترعى مرضى السرطان بغزة، أو تساند عائلاتهم، وأشار حماد إلى أن الصندوق سيكون مفتوحًا أمام جميع الفلسطينيين والخيّرين حول العالم لمساعدة مرضى السرطان في قطاع غزة، مبينًا أن مرحلة الترويج للصندوق ستنطلق فور إطلاقه الشهر المقبل.

وأضاف أن إيرادات الصندوق سيكون لها 6 مصارف موزعة كالآتي: 25% لتغطية الحاجيات الشخصية لمرضى السرطان وعائلاتهم، بمن فيهم المرضى الذين يتلقون العلاج في مصر والضفة الغربية، و25% لتوفير الأدوية، و20% لإنشاء الأبنية وتوفير الأجهزة والمستلزمات الطبية لرعاية مرضى السرطان في مستشفى الصداقة التركي. أما الـ30% المتبقية، فسيتم توزيعها بالمناصفة على ثلاثة مصارف، وهي، وفقًا لحماد، تدريب طواقم جديدة لرعاية مرضى السرطان، وتوفير المواصلات للمرضى داخل القطاع وخارجه، والاحتياجات الطارئة والعاجلة التي يحتاج إليها المرضى.

وأشار حماد إلى تقديم طلب لدى مؤسسة أبو غزالة الدولية لتدقيق حسابات الصندوق مرة كل ثلاثة أشهر، مبينًا أن تقريرًا سيُرفع بوضع الصندوق المالي إلى 25 شخصية مجتمعية في قطاع غزة لمناقشته وإصدار شهادة النزاهة والشفافية، للتأكد من أن العمل يسير ضمن الاستراتيجية المعدة.

وبين أن الجمعية في شراكة كاملة مع جميع الأطراف في قطاع غزة والضفة الغربية، لافتًا إلى أنه جرى التواصل مع وزيرة الصحة مي كيلة ورئيس الوزراء محمد اشتية والجهات الحكومية في غزة، وقد أبدى الجميع التفافهم حول الصندوق.


اقرأ/ي أيضًا:

ما أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين أطفال فلسطين"؟

"حلم ريم" مبادرة لإنشاء مركز لزراعة النخاع في مستشفى المطلع

دلالات: