28-أغسطس-2023
بتسلئيل سموتريتش

بتسلئيل سموتريتش

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

رفض وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش الانتقادات التي وجّهتها الولايات المتحدة الأمريكية للحكومة الإسرائيلية. وقال إنّ "كل من يهاجمنا من هذا العالم منافق".

بتسلئيل سموتريش: "كل من يهاجمنا من هذا العالم منافق"

وأجرت إذاعة جيش الاحتلال مقابلة مع سموتريتش، الإثنين، وخلال المقابلة سُئل عن العاصفة التي سببها وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير، عندما قال إن حقّه وأسرته في التنقل بالضفة الغربية أهم من حقّ العرب في التنقل، فردّ سموتريتش: "ليس هناك بلد أكثر أخلاقية من إسرائيل، وليس هناك جيش أكثر أخلاقية من الجيش الإسرائيلي".

وقال سموتريش خلال المقابلة إنه لم يتحدث عن الأمريكيين "وكيف تصرّفوا في أفغانستان والعراق.. لن يعظونا في مجال حقوق الإنسان، لا يحق لهم تقديم المواعظ للجيش الإسرائيلي والمستوى السياسي".

وأجرى ايتمار بن غفير الأربعاء الماضي مقابلة مع القناة الإسرائيلية 12، سُئل فيها عن سياسة وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت في الضفة الغربية، فأجاب: "أنا أثق برئيس الحكومة، لكني أعتقد أن غالانت مخطئ في سياسته، حقّي وحق زوجتي وأولادي في التجوّل على طرقات الضفة الغربية أهمُّ من حق العرب في التنقّل. حقّي في الحياة يأتي قبل حق التنقل هذا هو الواقع"، وهو المقطع الذي شاركته بيلا حديد على حسابها في انستغرام، وأرفقته بعبارة: "لا ينبغي أن تكون حياة شخص ما في أي مكان وفي أي وقت، خاصة في عام 2023، أكثر أهمية من حياة شخص آخر. خاصة إذا كان ذلك بسبب الأصل أو الثقافة أو الكراهية الخالصة"، ما أثار ضجّة على نطاق عالمي، وخلّف ردود فعل واسعة.