06-نوفمبر-2023
gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت الاذاعة العبرية العامة، أن وزير المالية، والوزير المسؤول عن الإدارة المدنية في وزارة الأمن المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، يطالب رئيس الحكومة الإسرائيلية بإنشاء "منطقة حول المستوطنات، يمنع دخول أي فلسطيني إليها، بما يشمل منعهم من قطف ثمار الزيتون". 

سموتريتش يطالب بإنشاء منطقة عازلة حول المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية

جاء ذلك، بعد يوم من طلب عضو الكنيست تسفي سوكوت، القيادي في تنظيم جباية الثمن الإرهابي، بصفته رئيس اللجنة الفرعية في الكنيست المسؤولة عن الضفة الغربية التابعة للجنة الخارجية، من وزير أمن الاحتلال يوآف غالانت، بمنع الفلسطينيين من جني ثمار الزيتون في حقولهم المحاذية للمستوطنات.

getty

وكتب سوكوت، الذي تم تعيينه الأسبوع الماضي رئيسًا للجنة الفرعية في الكنيست المعنية بقضايا الضفة الغربية ، أن "أجزاء من موسم قطف بالضفة الغربية تتم بالقرب من المستوطنات والطرق الرئيسية وقواعد الجيش الإسرائيلي"، وتابع أن موسم قطف الزيتون "يمنح الفلسطينيين إمكانية الوصول إلى الأماكن التي يُمنعون عادة من الوصول إليها لاعتبارات أمنية".

وزعم سوكوت، في رسالته أنه بما أن العمال الفلسطينيين "عملوا في المستوطنات بغلاف غزة وجمعوا المعلومات ووثقوا 7 تشرين الأول/أكتوبر، فإن موسم قطف الزيتون يجب أن يقتصر على المواقع التي تشكل خطرًا أقل"، وفق قوله.

وفي الأسبوع الماضي، تم اعتقال جندي إسرائيلي بعد قيامه بإطلاق النار على فلسطيني كان يجني ثمار الزيتون في منطقة نابلس.