16-أبريل-2024
طيران ايزي جيت

ألغت شركة إيزي جيت EasyJet للرحلات الجوية منخفضة التكلفة، رحلاتها إلى "تل أبيب" حتى 27  تشرين ثان/ أكتوبر 2024، وذلك "نتيجة للوضع المتطور في إسرائيل" على خلفيّة الهجمات الإيرانية، على الرغم من أنّها استأنفت مرخرًا فقط رحلاتها ذاتها بعد هجوم السابع من أكتوبر العام الماضي.

كانت الشركة البريطانية أوقفت رحلاتها الجوية إلى تل أبيب بعد 7 أكتوبر واستأنفتها مؤخرًا، ثم عادت وأوقفتها بعد الهجمات الإيرانية 

وأوضحت الشركة في بيان على موقعها أنّ العملاء الذين حجزوا رحلات جوية من وإلى "إسرائيل" حتى هذا التاريخ (27 أكتوبر) لديهم خيارات تشمل استرداد كامل المبلغ.

وبحسب التقديرات في قطاع الطيران فالقرار يعني إلغاء رحلات جوية لما بين 50 و60 ألف إسرائيلي، علمًا أن الشركة كانت تُسيّر حوالي أربع رحلات أسبوعيًا إلى تل أبيب.

واتخذت الشركة البريطانية قرارًا بإلغاء آلاف تذاكر الطيران من "إسرائيل" إلى وجهات مختلفة في أوروبا لشهر نيسان/ أبريل، وهي وجهات يطير لها الإسرائيليون عادة في عطلة عيد الفصح، مثل بريطانيا وسويسرا وإيطاليا.

وأوقفت عدد من شركات الطيران رحلاتها إلى "إسرائيل" ومناطق في الشرق الأوسط بعد تصاعد التوتر الإيراني الإسرائيلي، على خلفية قصف إسرائيل مقر السفارة الإيرانية في دمشق، والرد الإيراني على ذلك بإطلاق مئات المسيّرات والصواريخ على "إسرائيل".

واستأنفت عدد من الشركات رحلاتها الجوية، فيما غيّرت شركات أخرى مسار رحلاتها لتجنُّب المجال الجوي الإسرائيلي أو الإيراني.

وعادت شركة إيزي جيت EasyJet  إلى العمل في "إسرائيل" في 25 آذار/ مارس بعد أن كانت أوقفت رحلاتها في أعقاب طوفان الأقصى، ثم أوقفت رحلاتها مجددًا.