28-يناير-2024
في مخيم شعفاط بالقدس - getty

إسرائيل تستعدّ لتوجيه ضربة لأونروا في القدس - getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

تعتزم سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة، تقليص الأنشطة التعليمية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" أنّ الاحتلال يعتزم استهدف وكالة أونروا في القدس بتقليص خدماتها التعليمية 

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، الأحد، أنّه وبعد قرار 11 دولة تعليق مساعداتها المالية لوكالة "أونروا" فإنّ الخطوة الأولى التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية هي الاستعداد لتقليص خدمات الوكالة الدولية التعليمية في القدس المحتلة.

وبحسب الصحيفة العبرية فمن المتوقع أن يناقش وزير التربية والتعليم يوآف كيش ومسؤولون من بلدية القدس ووزارة الخارجية هذا الأسبوع إمكانية تغيير سياسة وزارة التربية والتعليم بشكل يشكل سابقة تجاه الأنشطة التعليمية التي تقوم بها "أونروا" في شرق القدس، وذلك بهدف الحد من مدى تأثير وتحريض النظام التعليمي التابع لوكالة الغوث في القدس، بحسب المزاعم الإسرائيلية.

وأضافت أنّه لا بد من الاستفادة من الفرصة الدولية الحالية التي تتيح اتخاذ إجراءات ضد "أونروا" رغم أنها منظمة تعمل نيابة عن الأمم المتحدة.

وفي وقت سابق، السبت، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن "إسرائيل" ستعمل على تعزيز سياسة تضمن أن لا تكون وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) جزءًا من "اليوم التالي" في غزة.

ودعا البلدان الأخرى إلى وقف تمويل الوكالة التابعة للأمم المتحدة. وقال إن "العديد من موظفي أونروا هم عناصر لحماس، يوفّرون المساعدة والتغطية على العمليات والحفاظ على حكمها".

وتأتي تصريحات يسرائيل كاتس بعد أن أعلنت الأمم المتحدة، يوم الجمعة الماضي، طرد 12 من موظفيها في غزة، والبدء في التحقيق معهم بعد مزاعم إسرائيلية تتهمهم بالمساعدة في التخطيط والمشاركة في عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها كتائب القسام في السابع من أكتوبر، بحسب ما نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.