27-أبريل-2019

الملياردير ايغور كولومويسكي

الترا فلسطين | فريق التحرير 

نشرت صحيفة "كالكليست" العبرية الاقتصادية تقريرًا عن ملياردير يهودي اوكرانيّ، يحمل الجنسية الإسرائيلية ويعيش في هرتسيليا شمال تل ابيب، وقالت إنه المسؤول عن نجاح الممثل الكوميدي اليهودي الأوكراني بالفوز بمنصب الرئاسة. 

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الملياردير ايغور كولومويسكي (56 عامًا) هو المسؤول عن انتخاب الرئيس الأوكراني الجديد، فلاديمير زيلينسكي (41 عامًا)، وهو ممثل كوميدي. 

   يُعرف الملياردير اليهودي الأوكراني كولومويسكي بأنه "الذئب الذي يقتل الضعفاء والمرضى من أجل الحصول على قوته"  

وكان زيلينسكي الذي حظي بثقة 73% من الناخبين، قد أعلن مطلع العام الجاري بشكل مفاجىء وخلال برنامج تلفزيوني يحظى بنسبة متابعة عالية عن عزمه التنافس على منصب الرئيس في الانتخابات المقبلة، وذلك عبر قناة 1+1 التي يملكها المليادير كولومويسكي اليهودي الهارب من أوكرانيا والمقيم في "إسرائيل". 

ويُعتبر الملياردير كولومويسكي وفقًا لتسفي ميغن، السفير الإسرائيلي السابق في أوكرانيا والباحث في معهد الأمن القومي الإسرائيلي "صاحب قدرة كبيرة على التأثير على الرأي العام في أوكرانيا".

وبحسب الصحيفة فإن كولومويسكي جمع ثروته أثناء تفكك الاتحاد السوفيتي بطرق قانونية وبطرق أقل قانونية، وهو يحمل ثلاث جنسيات هي الإسرائيلية والأوكرانية والقبرصية، وقد بنى معظم امبراطوريته في مطلع عقد التسعينات، وامتدت نشاطاته إلى مجالات العمل التلفزيوني والمعادن والوقود، وذاع صيته بوصفه أحد أكثر رجال الأعمال فسادًا في أوكرانيا، وتُقدّر ثروته بأكثر من 1.2 مليار دولار. 

وبعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014، وفشل الجيش الأوكراني بالدفاع عن البلاد، شكّل كولومويسكي بعد تعيينه محافظًا لمدينة نيبروبيتروفيسك، كتيبة متطوعين لمقاومة الجيش الروسي، لكنّ هذه الكتيبة تحوّلت لاحقًا لجيش خاص تحت إمرة الملياردير اليهودي، الأمر الذي دفع الرئيس الأوكراني لعزل كولومويسكي من منصبه بحجة استغلاله لصفته الرسمية بهدف تحصيل منافع خاصة.

وبعد أن عزل الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو، المليادير كولومويسكي، قرر الأخير الانتقام، ولكن الرئيس اتخذ عام 2016 أيضًا قرارًا بتأميم مصرف "برافيت بنك" الذي أسسه كولومويسكي عام 1992 والذي كان يتعامل معه حوالي نصف السكان، فهرب كولومويسكي إلى "إسرائيل". وفق ما نقلته الصحيفة العبرية عن مقربين من الملياردير اليهودي الأوكراني.