31-أغسطس-2020

NIR ELIAS/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

غادر الوفد الإسرائيلي الأمريكي المشترك صباح الإثنين، مطار تل أبيب متجهًا إلى مطار أبوظبي في أوّل رحلة علنية مباشرة بين "إسرائيل" والإمارات، وأول رحلة إسرائيلية تمر فوق الأجواء السعودية.

ويدور الحديث عن رحلة مباشرة رقمها LY971، لطائرة من طراز 737 تابعة لشركة "العال" مزوّدة بمنظومة دفاعية متخصصة بتوفير الحماية من صواريخ أرض جو.

ووفق وسائل إعلام عبرية، فقد كُتب على الطائرة عبارة "سلام" بالعربية والعبرية والإنجليزية، وكُتب على بطاقات المسافرين جملة "نصنع تاريخًا".

وستسمر الزيارة مدة يومين، ويشارك فيها عشرات المسؤوليين والخبراء ورجال الأعمال الإسرائيليين وعلى رأسهم رئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شابات، ويجري خلالها مناقشة العمل المشترك مع المسؤولين الإماراتيين في مجالات اقتصادية وزراعية وتكنولوجية.

ومن المقرر أن يجتمع بن شبات بمستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبريان، ومستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد. 

ويضم الوفد الإسرائيلي أيضًا مدير عام مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ومدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية. 

وقرر نتيناهو مساء الأحد عدم مشاركة ممثلي وزارة جيش الاحتلال  والأجهزة الاستخبارية "الموساد" و"الشاباك" على أن يتم تخصيص زيارة أخرى لبحث الملفات الأمنية

كانت السلطات الإسرائيلية قررت مساء الأحد، إدراج الإمارات ضمن الدول الخضراء التي يسمح بالسفر إليها والعودة منها دون الخضوع للحجر صحي. 


اقرأ/ي أيضًا: 

منظمة إسرائيلية تطالب حماس بنصف مليار شيقل

إذاعة: السعودية سمحت لطائرة إسرائيلية بعبور أجوائها

يديعوت: كوشنير يضغط على ابن سلمان لأجل التطبيع ويهدده