07-سبتمبر-2022
منذ نحو شهر لا يتمكّن مزارعو غزة من تصدير حصادهم من البطاطا الحلوة إلى الضفة الغربية

منذ نحو شهر لا يتمكّن مزارعو غزة من تصدير حصادهم من البطاطا الحلوة إلى الضفة - (صور وفا)

تمنع "إسرائيل" في أوقات كثيرة تصدير منتجات زراعيّة من قطاع غزة إلى الضفة الغربية، كإجراء عقابيّ تبعًا للأوضاع الأمنية. حدث ذلك مع منتجات مثل الفراولة والبندورة، وهذه الأيّام منع الاحتلال تصدير البطاطا الحلوة.

تُنتج غزة نحو ألفيّ طن من البطاطا الحلوة سنويًا، يسوّق نصفها في القطاع والبقيّة في الضفة، لكنّ الاحتلال يمنع ذلك منذ بداية الموسم

منذ نحو شهر لا يتمكّن مزارعو غزة من تصدير حصادهم من البطاطا الحلوة إلى مدن الضفة الغربية، ما قد يكبّدهم خسائر فادحة، فالدونم الواحد يكلّف المزارع نحو ثلاثة آلاف شيقل (الدولار:3.41)، لأنّ الأشتال يتم استيرادها عادةً، كما أنّ الأرض بحاجة لتعقيم وتسميد.

الاحتلال الإسرائيلي لم يقدم أي مبررات لقرار وقف تصدير البطاطا الحلوة
الاحتلال الإسرائيلي لم يقدم أي مبررات لقرار وقف تصدير البطاطا الحلوة (صور وفا)

المزارع محمد الفرا يقول لـ "الترا فلسطين" إن الإغلاق الإسرائيلي أمام منتجه يعني أنه سيتم تسويقه في قطاع غزة، وبالطبع بأسعار دون المأمول، ما يعني أنّ خسارته محتّمة.

ويبيع المزارعون محصول البطاطا الحلوة بسعر شيقل واحد للكيلوغرام إذا ما تم تصديره لسوق الضفة، لكنّ السعر للكمية ذاتها لن يتعدى نصف الشيقل إذا ما تم بيعه في السوق الغزي، ما يعني أن صندوقًا يزن 15 كيلوغرامًا لن يزيد سعره عن خمسة إلى ستة شواقل في أحسن الأحوال.

بشيقل واحد تُباع كيلو البطاطا الحلوة إذا صُدِّرت للضفة، وتباع بنصف السعر في أسواق غزة 

وعادةً يبدأ موسم حصاد البطاطا الحلوة في قطاع غزة مع بواكير آب/ أغسطس، ويستمر حتى كانون ثان/ يناير، ما دفع الفرا وغيره من المزارعين لمناشدة الجهات الحقوقيّة لممارسة ضغوط على الاحتلال الإسرائيلي للسّماح بتصدير محصول البطاطا الحلوة، قبل انتهاء الموسم.

ولم يقدّم الاحتلال الإسرائيلي أي مبررات لمنع تصدير البطاطا الحلوة للضفة الغربية، وفقًا للفرا الذي يعتقد أن الهدف من القرار يتمثّل في ضرب موسم الزراعة بغزة.

البطاطا الحلوة
(صور وفا)

والبطاطا الحلوة من الأصناف المسموح إسرائيليًا بتصديرها من غزة، لكن المنع هذه المرّة يثير قلق المزارعين ومعهم الناطق باسم وزارة الزراعة في القطاع، أدهم البسيوني، الذي قال لـ "الترا فلسطين" إنّ من شأن المنع المستمر منذ نحو شهر، أن يُكبّد المزارعين خسائر كبيرة.

وتزرع غزة نحو 600 دونم من البطاطا الحلوة. وبحسب البسيوني المسؤول في وزارة الزراعة فإن متوسّط إنتاج الدونم الواحد يصل لنحو ثلاثة أطنان ونصف من البطاطا الحلوة، أي بإنتاج إجمالي يقترب من ألفي طن، يسوّق نصفها عادة في الضفة الغربية. 

البطاطا الحلوة
(صور وفا)

 

#صور | مزارعون يقطفون البطاطا الحلوة من خانيونس جنوب قطاع #غزة، هي من طقوس العائلات في الشتاء، أتحبونها مشويّة أم مطبوخة؟ تصوير: سعيد الخطيب/ مجدي فتحي

Posted by ‎Ultra Palestine - الترا فلسطين‎ on Sunday, November 12, 2017

 

موسم البطاطا الحلوة في قطاع غزة

مزارعون يجمعون محصول البطاطا الحلوة في خان يونس جنوب قطاع غزة

Posted by ‎وكالة وفا - WAFA News Agency‎ on Wednesday, September 7, 2022