18-مايو-2023
باب العامود

الترا فلسطين | فريق التحرير

انضم وزراء إسرائيليون إلى آلاف المستوطنين، في "مسيرة الأعلام" بمدينة القدس، بعد عصر اليوم الخميس، احتفالاً باحتلال شرق القدس وضمه إلى القسم الغربي المحتل في النكبة.

والوزراء المشاركون في المسيرة، وفق ما أظهرت فيديوهات صورها مستوطنون، هم: وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزير الطاقة يسرائيل كاتس، ووزيرة المواصلات ميري ريغيف، إضافة إلى رئيس لجنة الخارجية والأمن يولي ادلشتاين، وعضو الكنيست بوعز  بيسموت، من حزب "الليكود" الذي يقوده بنيامين نتنياهو.

وبدأ المستوطنون في التوافد إلى باب العامود مبكرًا، وسط إجراءات مشددة وإغلاق طرق في محيط المنطقة، واستنفار الآلاف من قوات الشرطة وحرس الحدود (المشاة والخيالة).

وأظهرت صورٌ اعتداء مجموعة من المستوطنين على شاب في البلدة القديمة.

اعتداء مستوطنين على شاب في البلدة القديمة مسيرة الاعلام في القدساعتداء مستوطنين على شاب في البلدة القديمة مسيرة الاعلام في القدس

كما اعتدى عناصر حرس الحدود على شبان وفتية في أزقة البلدة القديمة ولاحقوهم لطردهم من الطرقات التي يسلكها المستوطنين.

وعلى مدار ساعات، أدى مستوطنون رقصات احتفالية بالأعلام في البلدة القديمة، ورددوا أغنيات عنصرية، من بينها "سنحرق لكم القرية"، وهي الأغنية التي أطلقوها مؤخرًا، في إشارة إلى الهجوم الكبير الذي نفذه مئات الإرهابيين اليهود على بلدة حوارة، بإشراف جيش الاحتلال.

مستوطنين في مسيرة الاعلام في القدسمستوطنين في مسيرة الاعلام في القدسمستوطنين في مسيرة الاعلام في القدس

وفي سياق متصل، اعتدت شرطة الاحتلال على نشطاء فلسطينيين ويهود مناهضين للاحتلال، بعدما قطعوا الطريق الواصل إلى القدس، في محاولة لمنع وصول المستوطنين إلى المدينة للمشاركة في المسيرة.

يسار اسرائيلي ونشطاء فلسطينيين قطعوا الطريق للقدس مسيرة الاعلاميسار اسرائيلي ونشطاء فلسطينيين قطعوا الطريق للقدس مسيرة الاعلاميسار اسرائيلي ونشطاء فلسطينيين قطعوا الطريق للقدس مسيرة الاعلاميسار اسرائيلي ونشطاء فلسطينيين قطعوا الطريق للقدس مسيرة الاعلام