11-أغسطس-2023
الجيش الاسرائيلي

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال ضابطٌ إسرائيليٌ "رفيع المستوى"، إن الجيش الإسرائيلي سيفقد جهوزيته للحرب في غضون 30 يومًا. بينما أكد قائد سلاح الجو أن الضرر الذي لحق بالجيش يتعمق يومًا بعد يوم، وفقًا لما نقلت القناة 12 الإسرائيلية، في تقرير لمراسلها العسكري نير دفوري، اليوم الجمعة.

وأوضح الضابط الذي لم تكشف القناة هويته، أنه بعد شهر من الآن ستكون هناك مشكلة جدية في جهوزية الجيش للحرب، معتبرًا أن الأسابيع المقبلة حاسمة، "والجهد الأساس المطلوب من قيادة الجيش هو بذل كل ما في وسعهم لمنع فقدان الكفاءة" حسب قوله.

وفي السياق، أجرى قائد سلاح الجو تومر بار محادثة مع حوالي 60 جندي احتياط في القوات الجوية، أكد فيها أن "ضررًا عميقًا أصاب تماسك الجيش، وسلاح الجو لن يكون هو نفسه بعد الأزمة الحالية".

وأضاف تومر بار: "الصورة الحالية للوضع هي أن سلاح الجو يملك قدرات تشغيلية، لكن هناك ضررًا يزداد عمقًا، وصورة الوضع بكل تفاصيلها يتم تحليلها على أساسٍ يومي بناءً على جميع المعلومات التي لدينا وتتم مراجعتها بانتظام".

وأكد، أن صورة الوضع نقلت بوضوح لرئيس الأركان هرتسي هاليفي ووزير الجيش يوآف غالانت ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، مضيفًا أن "من الخطأ استخدام القوة الجوية من جانب الرافضين للتشريعات للتأثير على الائتلاف الحكومي الذي يدعمها".