12-أبريل-2023
بنيامين نتنياهو خلال خدمته العسكرية في قوة إسرائيلية خاصة عام 1976 (AFP via Getty Images)

بنيامين نتنياهو خلال خدمته العسكرية في قوة إسرائيلية خاصة عام 1976 (AFP via Getty Images)

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف ضابط رفيع سابق في جيش الاحتلال أن رئيس الحكومة الإسرائيلية الحالي بنيامين نتنياهو تهرّب من تأدية الخدمة العسكرية الاحتياطية خلال حرب لبنان الأولى (1982). 

الضابط الإسرائيلي مخاطبًا بنيامين نتنياهو: تم تكليفك بمهمة في وحدة الاحتياط الخاصة بوحدة النخبة سييرت متكال، لكن ذلك لم يعجبك، فتهرّبت من تأدية الخدمة العسكرية الاحتياطية، واختفيت 

وقال المقدّم احتياط "شلومو رايزمان" لصحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، والذي كان المسؤول عن خدمة بنيامين نتنياهو خلال حرب لبنان في حينه، إن رئيس الحكومة الحالي كان رافضًا للخدمة في الاحتياط.

وبحسب ما أوردته الصحيفة العبرية فإن "رايزمان غضب من نتنياهو لأنه لم يستنكر تصريحات وزرائه الذين هاجموا طياري سلاح الجو الإسرائيلي"، وكتب عن نتنياهو أنه "خلال حرب لبنان الأولى، أبلغني الراحل داني، أنه تم تكليفك بمهمة في وحدة الاحتياط الخاصة بوحدة النخبة سييرت متكال، لكن ذلك لم يعجبك، فتهرّبت من تأدية الخدمة العسكرية الاحتياطية، واختفيت".

ونشر رايزمان رسالة مفتوحة تداولها الإسرائيليون على نطاق واسع جاء فيها: "نتنياهو، حمّل -الليلة قبل الماضية- الحكومة الإسرائيلية السابقة بالمسؤولية عن تدهور الوضع الأمني، ووصف جنود وضباط الاحتياط بأنهم رافضون للخدمة، لأنهم أعلنوا أنهم لن يواصلوا التطوع والمخاطرة بحياتهم من أجل ديكتاتور.. أنت يا نتنياهو قمت بتوبيخ قيادة أركان الجيش بعد إعلان الطيارين رفض الخدمة، كما قامت وزيرة في حكومتك بنعت محاربي القوات الجوية بأنهم جبناء، دون أن تُقدم على إقالتها. صمتك يجعلك شريكًا لكلماتها الخبيثة".

وخاطب رايزمان نتنياهو قائلًا: "أثناء قيادتي لكتيبة الاحتياط، تحمّلت الكثير من العبء، وخدم كل واحد من أصدقائك، سواء كان صغيرًا أم كبيرًا، لمدة 40-70 يومًا في السنة، بل إن بعضهم جاء للخدمة خصيصًا من خارج البلاد. أما أنت فلم تقم بأداء أي يوم من الخدمة في الاحتياط، لذلك قمتُ بإزالتك من قائمة عناصر الوحدة".