04-أغسطس-2023
صورة عامة للخليل

صورة عامة لمدينة الخليل | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

استنكرت عائلاتٌ في الخليل، اعتداء عناصر من "الشبيبة" الفتحاوية على طالبات في وقفة أمام جامعة الخليل، وصحفيين أثناء تغطيتهم للوقفة، مطالبين عائلات الأشخاص الضالعين في الاعتداءات بإصلاح الموقف.

وفي بيان لها، أكدت عائلة سلهب التميمي أن طالبة جامعية من العائلة تعرضت للضرب وسرقة أجهزتها الخلوية على يد شخصين حددت اسم كل منهما في البيان، معتبرة أنهما "مطرودان ومطلوبان" للعائلة وشبابها، "إلى أن يأتي ممثل عائلتيهما ويدفع الحق المترتب على هذا الاعتداء".

ودعت عائلة سلهب التميمي، الأجهزة الأمنية والشرطة إلى "القيام بواجبها وإلقاء القبض على أفراد هذه العصابة (...) والضرب بيد من حديد كل خارج عن القانون، ووضع حد للفلتان الأمني المنتشر في الخليل".

عائلة التميمي

"رابطة شباب أبو سنينة" أيضًا أصدرت بيانًا حول الاعتداء "المخزي الذي قام به مجموعة من المرتزقة" وفقًا لوصف البيان، أكت فيه أنها "تضع المجالس العائلية في محافظة الخليل تحت مسؤوليتها في صَون وحماية هذه المحافظة من الأعمال الطائشه التي تمس عادات المحافظة وتقاليدها".

وأضاف البيان، أن "الطالبات اللواتي تعرضن للاعتداء هن أخواتنا كما كل فلسطينية، وسنكسر العُنق الذي يلتف إليها بِنظرة سوء" على حد تعبيرها.

وأعلنت "رابطة شباب عائلة أبو سنينة" عن مهلة لعائلات الأشخاص الضالعين في الاعتداء من أجل "مَنح الحقوق لأصحابها وأخذ العادات التقاليد حسب الأصول، وغير ذلك فإننا سَنعيد الحق لأصحابه بطريقتنا الخاصة".

وتابعت: "يُمنع حتى إشعارٍ آخر دخول أشباه الرجال المأفونين الذين اعتدوا على أخواتنا إلى مدينة الخليل وشوارعها وإلا فإنهم سيواجهون شرور أعمالهم".

من جانبها، عائلة السلايمة تبنّت أيضًا البيان ذاته، ونشرته موقعًا باسم "رابطة شباب آل السلايمة".

عائلة السلايمة

عائلة النتشة، التي تعرض ابنها الصحفي نضال النتشة للاعتداء أثناء تغطيته الوقفة الطلابية، أكدت أن نجلها هو "أسير محرر وصحفي خلوق يشهد له زملاؤه وكل من عرفه بذلك، وكان يؤدي عمله بمهنية"، مؤكدة أن تبريرات الاعتداء "مجرد ادعاءات واهية لا تقنع الأطفال الصغار" وفقًا لتعبير بيان أصدره مجلس العائلة.

وأمهلت عائلة النتشة، عائلات الأشخاص الضالعين بالاعتداء على نضال 24 ساعة للتوجه إلى عائلة النتشة "والقيام بعادات البلد".

عائلة النتشة

كذلك عائلة أبو شخيدم امريش، "شجبت واستنكرت" الاعتداء، واصفة منفذيه بأنهم "بلطجية وخارجون عن القانون"، معتبرة الاعتداء "تطورًا خطيرًا وغير مسبوق، وتجاوزًا لكل الخطوط الحمراء".

ودعت عائلة أبو شخيدم إلى محاسبة الفاعلين، مؤكدة أنها تقف إلى جانب العائلات التي تعرض أبناؤها وبناتها لاعتداءات.

عائلة ابو شخيدم

وأصدرت عائلة مسك بيانًا وصفت الاعتداء بأنه "هجمة مخزية وقام بها مرتزقة"، مؤكدة وقوفها إلى جانب عائلات الطلبة والطالبات الذين تعرضوا للاعتداء. وأعربت عن أملها بمحاسبة المعتدين، وأن تتخذ إدارة جامعة الخليل الإجراءات اللازمة بحقهم.

ملتقى شباب آل مسك

ووصفت آل قنيبي في بيان الاعتداء بأنه "عربدة من خلال بعض الحثالة والقذرين لا تمت لهم الرجولة بصلة"، مطالبة محافظ الخليل ورجال الإصلاح والعشائر والأجهزة الأمنية بالتدخل والضرب بيد من حديد واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار ذلك.

ال قنيبي