03-أغسطس-2023
من الوقفة أمام جامعة الخليل

الوقفة أمام جامعة الخليل قبل الاعتداء على الطالبات المشاركات

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهرت مقاطع فيديو اليوم الخميس، مهاجمة أفراد من المحسوبين على الأجهزة الأمنية وعلى "كتلة الشبيبة - فتح"، وهم يعتدون على صحفيين، وطالبات، أثناء وقفة احتجاجيّة نظمتها "الكتلة الإسلامية- حماس" أمام جامعة الخليل، رفضًا لاعتداء سابق على طالبات أثناء فعاليّة لاستقبال طلبة جدد.

وطال الاعتداء على الصحفيين، الزملاء نضال النتشة (مصادرة كاميراته)، وعبد المحسن شلالدة، ولؤي عمرو، وساري جرادات، بعد تغطيتهم وقفة لطلبة الكتلة الإسلامية احتجاجًا على اعتداء طالهم يوم أمس الأربعاء.

وبحسب مشاهد فيديو، فقد تناوب عدّة أشخاص على الاعتداء على الصحفي نضال النتشة، فانتزع أحدهم كاميرا التصوير الخاصّة به، وهاجمه آخر من الخلف بالغاز، والضرب، واستمرّ الاعتداء بضع دقائق.

وقال نضال لاحقًا في مقطع فيديو وثّق فيه ما حدث، وقال إنّ الاعتداء عليه سافر ومستهجن، وكان بأدوات حادة، وبالضرب بالأيدي، وبرشّهم بالغاز.

وأضاف أن حرّاس جامعة الخليل رفضوا تقديم الإسعاف الأولي لهم بعد الاعتداء عليهم، وأشار إلى أنّ الأجهزة الأمنية تقاعست عن حماية المواطن والصحفي الفلسطيني.

من جهته، قال الصحفي لؤي عمرو في حديث لـ "الترا فلسطين" إنه توجه برفقة صحفيين لتغطية فعالية أمام بوابة جامعة الخليل، وبعد الانتهاء من التصوير تفاجأوا بهجوم نحو 50 من عناصر "الشبيبة" عليهم.

وأوضح عمرو أن عناصر الشبيبة وعناصر أمن بزي مدني اعتدوا بالضرب العنيف على الصحفي نضال النتشة وقاموا بكسر كاميرته وسرقتها، فيما قاموا بالاعتداء عليه وعلى الصحفيين ساري جرادات وعبد المحسن شلالدة بالضرب ورش الغاز.

وأضاف: في هذه الأثناء حاولت بعض طالبات الكتلة المشاركات في الوقفة بمحاولة توثيق الاعتداء فتوجه عناصر الشبيبة للهجوم عليهم وقاموا برشّهم بغاز الفلفل ومصادرة هواتفهم.

وتابع: بعد ذلك انسحبنا كصحفيين باتجاه مبنى الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان خوفًا من تكرار الاعتداء علينا أو اعتقالنا من قبل الأجهزة الأمنية، واستمعت الهيئة لإفادتنا حول الاعتداء.

بعد ذلك توجّه الصحفيون المعتدى عليهم إلى المستشفى الأهلي لتلقي العلاج، وإجراء فحوصات للزميل نضال بعد تعرضه لعدة إصابات في أنحاء من جسده بفعل الضرب العنيف الذي تعرض له.

وأصدرت حركة حماس بيانًا أدانت فيه اعتداء أجهزة الأمن على الطلبة والصحفيين في جامعة الخليل وطالبت بوقف الانتهاكات ضد النشطاء والحريات العامة.

حماس: استمرار "الممارسات المشينة وغير الوطنية" ضد الطلاب والطالبات بالضرب والاعتقال والتعذيب والتضييق على أنشطتهم يشكّل انتهاكًا فاضحًا للحريات العامة

واعتبرت أن استمرار "الممارسات المشينة وغير الوطنية" ضد الطلاب والطالبات بالضرب والاعتقال والتعذيب والتضييق على أنشطتهم يشكّل انتهاكًا فاضحًا للحريات العامة، كما يعرّض السلم الأهلي للخطر.

وطالبت رئاسة السلطة بتحمل مسؤوليتها في منع الممارسات والانتهاكات المشينة بحق الطلبة وحقهم في الحرية والعمل الوطني العام، كما دعت الفصائل والقوى ومنظمات حقوق الإنسان إلى العمل على لجم الانتهاكات، بالضغط على الفئة المتنفّذة في السلطة وأجهزتها الأمنية، منعًا لتسميم الأجواء الوطنية خاصّة عقب لقاء الأمناء العامين في القاهرة.

وأعلنت كتل طلابية في جامعة الخليل، مساء الأربعاء، الاعتصام المفتوح داخل حرم الجامعة، رفضًا لاعتداء طلبة من "الشبيبة الفتحاوية" على طالبات من الكتلة الإسلامية أثناء فعالية لاستقبال الطلبة الجدد، وتبع ذلك انتشار مركبات للأمن الفلسطيني في محيط الجامعة.

ونظمت الكتلة الإسلامية في جامعة الخليل، اليوم الخميس، وقفة رافضة لاعتداءات الشبيبة على طالبات الجامعة والمطالبة بمحاسبة المعتدين، وشارك مجموعة من الطلبة والطالبات في الوقفة أمام بوابات الجامعة، بعد منع أمن الجامعة للطلبة الدخول والمشاركة في الوقفة التي كانت مقررة تمام الساعة 11 في ساحة العلوم.