27-أكتوبر-2024
نتنياهو وغالانت

نتنياهو أبلغ شركاءه الحريديين أن إقالة غالانت ستكون ممكنة بعد الهجوم على إيران

كشفت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، مساء الأحد، أن بنيامين نتنياهو أبلغ شركاءه الحريديين أن إقالة يوآف غالانت من منصبه كوزير للجيش ممكنة بعد الهجوم على إيران الذي تم تنفيذه ليلة السبت. وجاء هذا الكشف بعد ساعات من دعوة غالانت إلى القبول "بتسويات مؤلمة" لاستعادة الأسرى من قطاع غزة.

نتنياهو نقل رسالة إلى شركائه الحريديين في الائتلاف الحكومي، بأن إقالة غالانت من منصبه كوزير للجيش ستكون ممكنة بعد الهجوم على إيران،  بعدما هدد أعضاء كنيست حريديين بإثارة أزمة ائتلافية

وبحسب قناة "كان"، فإن رسالة نتنياهو لشركائه الحريديين جاءت قبل أيام بعدما هدد أعضاء كنيست حريديين بإثارة أزمة ائتلافية، بسبب عدم التقدم في قانون التجنيد الذي تطالب به الأحزاب الحريدية، ويعارضه يوآف غالانت، كونه يعرقل تجنيد الشبان الحريديين، في ذروة أزمة نقص الجنود التي يعاني منها الجيش نتيجة مقتل نحو 900 ضابط وجندي منذ السابع من أكتوبر، وإصابة أكثر من 10 آلاف آخرين، واستمرار الحرب على غزة، وتوسيعها على لبنان.

وتحدث غالانت عن اتفاق تبادل الأسرى، في كلمة ألقاها خلال مراسم إحياء الذكرى السنوية لعملية السابع من أكتوبر وفق التقويم العبري، يوم الأحد. وقال غالانت: "من أجل تنفيذ واجبنا وإعادة المخطوفين إلى الديار، سنُطالَبُ بتسويات مؤلمة، فليس بالإمكان تحقيق أي هدف بعملية عسكرية فقط، والقوة ليس الهدف في كل شيء".

وأضاف: "على الدولة الموافقة على التسويات المطلوبة من أجل المخطوفين وأفراد عائلاتهم، ومن أجل الجنود الذين قُتلوا من أجل هذا الهدف، ومن أجل تراث الجيش الإسرائيلي وباسم الروح اليهودية والقومية، وهذا واجبنا".

وزعم غالانت أن الحرب الحالية هي "حرب اللا خيار، وحرب السبع جبهات"، مضيفًا أنها "حربٌ معقدة وتضع تحديات بشكل لا مثيل له".

وتابع أن "حماس وحزب الله لم يعودا يشكلان أداة فعالة كذراع لإيران في المنطقة" على حد قوله.

وتحدث نتنياهو، أيضًا، في مراسم إحياء ذكرى السابع من أكتوبر، حيث قال: "إسرائيل في حرب وجودية صعبة، وندفع فيها أثمانًا مؤلمة".

وقاطع أفرادٌ من عائلات قتلى إسرائيليين، بنيامين نتنياهو، أثناء إلقائه كلمة في مراسم إحياء الذكرى السنوية لعملية السابع من أكتوبر وفق التقويم العبري، يوم الأحد. وألقى وزير الجيش، يوآف غالانت، كلمة في الفعالية ذاتها، دعا فيها إلى الموافقة على "تسويات مؤلمة" من أجل استعادة الأسرى من قطاع غزة.

وأظهر مقطع فيديو قيام أفراد من عائلات قتلى سقطوا في الحرب بمقاطعة نتنياهو أثناء كلمته، حيث صرخوا "اخجل على نفسك"، مستنكرين تعطيله لصفقة التبادل، وإصراره على الامتناع عن تحمل المسؤولية عن فشل السابع من أكتوبر.

وتطرق نتنياهو إلى الهجوم الأخير على إيران، الذي وصفه بأنه "دقيقٌ وحقق جميع أهدافه (..) وجاء بعد أن عملنا في الأشهر الأخيرة وفق خطة منظمة لقطع أذرع الأخطبوط". وأضاف: "على النظام في طهران أن يفهم مبدأ بسيطًا - من يؤذينا، نحن نؤذيه".