12-يونيو-2022
عبد الله البرغوثي

الترا فلسطين | فريق التحرير

نهاية شهر أيار/مايو الماضي، أقدمت إدارة سجون الاحتلال على عزل الأسير عبد الله البرغوثي مع عدد من رفاقه الأسرى، فأبلغ البرغوثي أسرى آخرين أنه يخوض إضرابًا عن الطعام.

يقول بلال البرغوثي، ابن عم الأسير  عبد الله، إن سبب عزله غير معروف، وكذلك عدد أيام الإضراب وطبيعته غير واضحة حتى الآن، مبينًا أنه لغاية الآن تمنع إدارة السجون محامي عبد الله من زيارته، كما تمنع أي أحد من ممثلين الأسرى في السجون من زيارته أو التواصل معه.

عزلت إدارة السجون البرغوثي قرابة 10 سنوات متتالية بعد انتهاء التحقيق معه، ما دفعه للدخول في إضراب مفتوح عن الطعام لما يزيد عن 100 يوم متواصل، في نهاية عام 2012، أدى إلى انتصاره وإنهاء إضرابه

وكان نادي الأسير قال في بيان، يوم السبت 4 حزيران/يونيو، إن إدارة سجون الاحتلال عزلت عبد الله البرغوثي في زنازين سجن ريمون منذ يوم الثلاثاء 31 أيار/مايو الماضي.

وأوضح بلال البرغوثي، أن إدارة سجون الاحتلال أعادت بقية الأسرى المعزولين إلى الأقسام بعد أيام من عزلهم، وأبقت على عزل عبد الله، مبينًا أنهم علموا بإضرابه من خلال حديثه مع الأسرى في الأقسام العادية من شبابيك العزل.

ومنذ اعتقاله عام 2003، عزلت إدارة سجون الاحتلال البرغوثي قرابة 10 سنوات متتالية بعد انتهاء التحقيق معه، ما دفعه للدخول في إضراب مفتوح عن الطعام لما يزيد عن 100 يوم متواصل، في نهاية عام 2012، أدى إلى انتصاره وإنهاء إضرابه، ونقله إلى الأقسام العادية. يقول بلال: "في ذلك الإضراب شارف على الاستشهاد، لكنه انتصر".

ولم يكن ذلك الإضراب هو الوحيد الذي يخوضه البرغوثي، فقد خاض إضرابات جماعية مع الأسرى، منها إضرابات تضامنية مع الأسرى الإداريين مثل سامر العيساوي. كذلك كان مهندس إضراب الأسرى الأردنيين، بحسب ابن عمه، فهو يحمل الجنسية الأردنية.

قبل عزله بيوم واحد، استطاعت زوجة عبد الله وابنته زيارته في السجون بعد حرمان بذرائع أمنية مدة ست سنوات.

قبل عزله بيوم واحد، استطاعت زوجة عبد الله وابنته زيارته في السجون بعد حرمان بذرائع أمنية مدة ست سنوات

وعن الزيارة يقول بلال: "لقد شاهدوا بطلاً من أبطال الوطن صامد يواصل الجد والكتابه، وقال لهم انتظرونا في الخارج".

ومنذ نقله للأقسام العادية بعد عزل لعشر سنوات، استطاع عبد الله البرغوثي أن يحصل على عدد من الشهادات الجامعية. وأضاف بلال: "لقد قام بتأليف 10 كتب، وحصل مؤخرًا على شهادة الماجستير في الدراسات الاستراتيجية من جامعة القدس؟ وقبلها، حصل على شهادة الدكتوراه من إحدى جامعات المغرب، وشهادتين بكالوريوس من جامعات في قطاع غزة".

وفي بيان صحفي صدر  يوم السبت عن عائلة عبد الله البرغوثي، حملت العائلة حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن أي ضرر يلحق به. وطالبت، كافة المؤسسات المعنية متابعة الأمر في ظل استهداف متعمد يسعى الاحتلال عبره إلى النيل من عزيمته، مؤكدة أن إضرابه عن الطعام تجاوز يومه الثامن.

من جانبه، أفاد نادي الأسير في بيان السبق، أن الأسير البرغوثي يعتبر من أبرز الأسرى الذين واجهوا سياسة العزل الانفرادي على مدار سنوات طويلة وبشكل متواصل، معتبرًا إعادته للعزل الانفرادي "ما هي إلا عملية انتقامية تنفذها إدارة سجون الاحتلال بحقه".

يذكر أن الأسير عبد الله البرغوثي محكوم بالسجن (67) مؤبدًا، إضافة إلى 5200 عام، وهو صاحب أكبر حكم في الحركة الأسيرة.