16-مارس-2023
getty

طالب الأحمد الإدارة الأمريكية باتخاذ موقف حاسم من ممارسة الاحتلال (Getty)

قال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والتنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية: "ما هو المبرر لعقد اجتماع آخر في شرم الشيخ، إذا كانت إسرائيل لا تلتزم بما توقع عليه"، وذلك في تصريحات صحفية لتلفزيون فلسطين، بعد العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين، والذي أسفر عن استشهاد أربعة فلسطينيين.

قال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والتنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية: "ما هو المبرر لعقد اجتماع آخر في شرم الشيخ، إذا كانت إسرائيل لا تلتزم بما توقع عليه"

وأضاف الأحمد: "ليس صدفةً أن هناك لقاءً في العاصمة الأردنية عمّان الآن استعدادًا لبحث إمكانية عقد لقاء استكمالي لمؤتمر العقبة الذي فشل وبقي حبرًا على ورق". وأشار الأحمد إلى تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير الذي قال في حينه: "اتركوا قرارات العقبة في العقبة"، قائلًا إن تصريحات بن غفير "تفسر عدم توقف العدوان الإسرائيلي في كافة مناطق الضفة الغربية".

وحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ"ألترا فلسطين" فإن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ ورئيس جهاز المخابرات ماجد فرج غادرا صباح اليوم إلى العاصمة الأردنية عمّان من أجل عقد لقاء تشاوري حول لقاء شرم الشيخ الأمني، المنوي عقده  يوم الأحد القادم.

وأشارت مصادر "ألترا فلسطين" إلى أنه من المتوقع عودة الشيخ وفرج إلى رام الله، مساء اليوم الخميس، وذلك لعقد لقاء مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، يستعرض نتائج اللقاء بالمسؤولين الأردنيين وتحديدًا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي. 

واستكمل الأحمد حديثه، قائلًا: "صادف أن العدوان الإسرائيلي على جنين قد حدث بوجود رئيس وحدة الشؤون الفلسطينية في السفارة الأمريكية في القدس جورج نول ومسؤولين أمريكيين وصلوا للمدينة [جنين] لأول مرة للاطلاع على أوضاعها".

وحول الزيارة الأمريكية للمدينة، أوضح الأحمد: " لقد زار الوفد الأمريكي مستشفى جنين الحكومي الذي تعرض لاقتحام قوات الاحتلال في الأسابيع الماضية، واطلعوا بعيونهم على آثار الرصاص في المستشفى، وسمعوا من الأطباء شهادات حية عن العدوان الإسرائيلي المستمر على محافظة جنين".

وتابع الأحمد، بالقول:" لقد قلت للمسؤول الأمريكي [جورج] نول، من الذي يحتاج للحماية نحن أم هم -أي الإسرائيليين-، من الذي يعتدي ويهاجم نحن أم هم؟".

وفي سياق حديثه عن الموقف الأمريكي، قال الأحمد: "على الإدارة الأمريكية أن تقف موقفًا حاسمًا بعيدًا عن بيانات الإنشاء التي لا قيمة لها، وبياناتها التي تبدأ بـ’ندعو الطرفين’ وما إلى ذلك من الكلام الفارغ".

يشار إلى أن حسين الشيخ اجتمع، يوم أمس الأربعاء، مع الممثل الأمريكي الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو، تبعه لقاء آخر في مقر الرئاسة برام الله مع الوفد المصغّر الذي شارك في لقاء العقبة.

وقالت الإذاعة العبرية العامة مؤخرًا إن قمة أمنيّة منبثقة عن لقاء العقبة الأمنية الأخيرة، ستُعقد الأسبوع المقبل في شرم الشيخ بمصر، لـ "تهدئة النفوس" كما ذكرت، لتفادي موجة تصعيد جديدة خلال شهر رمضان.

حسب مصادر مطلعة تحدثت لـ"ألترا فلسطين" فإن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ ورئيس جهاز المخابرات ماجد فرج غادرا صباح اليوم إلى العاصمة الأردنية عمّان من أجل عقد لقاء تشاوري حول لقاء شرم الشيخ الأمني، المنوي عقده  يوم الأحد القادم

وكانت قوّة إسرائيلية خاصّة، قد اقتحمت، وسط مدينة جنين، وأطلقت النار على الشهيدين نضال خازم ويوسف شريم، قبل أن تنسحب في مركبات "مدنية" وسط إطلاق نار، وبالتزامن مع ذلك اقتحمت قوة إسرائيلية مكونة من جيبات عسكرية وجرافة، مدينة جنين مما أدى إلى ارتقاء أربعة شهداء وإصابة أكثر من 20 فلسطينيًا.