16-مارس-2023
حسين الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

حسين الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت مصادر مطلعة أنّ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، يصل اليوم الخميس إلى العاصمة الأردنية عمان، بهدف "تنسيق المواقف مع المسؤولين الأردنيين"، قبيل انطلاق أعمال المؤتمر الأمني في شرم الشيخ بمصر، الأحد المقبل.

وأوردت صحيفة "العربي الجديد" نقلًا عن مصادر، أنّه تم عقد لقاءات بين مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين، على أن يتبعها لقاءات مع مسؤولين أردنيين، للتحضير للقمة الأمنية الخماسية المرتقبة في شرم الشيخ وتشارك فيها السلطة الفلسطينية، و"إسرائيل"، مصر، والأردن، والولايات المتحدة.

وبحسب المصادر فإنّ لقاءً عُقد الثلاثاء في تل أبيب مع مسؤولين إسرائيليين وقد حضره حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات الفلسطينية العامة، ماجد فرج. وقد جرى خلاله مناقشة "ملفات عالقة"، منها مطالب السلطة بوقف الاقتحامات للمناطق الفلسطينية، وتسليم أموال المقاصّة التي تحتجزها "إسرائيل".

ويوم أمس الأربعاء، عُقد لقاء في رام الله، بين حسين الشيخ والممثل الأمريكي الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو، تبعه لقاء آخر في مقر الرئاسة برام الله مع الوفد المصغّر الذي شارك في لقاء العقبة.

وقالت الإذاعة العبرية العامة مؤخرًا إن قمة أمنيّة منبثقة عن لقاء العقبة الأخير، ستُعقد الأسبوع المقبل في شرم الشيخ بمصر، لـ "تهدئة النفوس" كما ذكرت، لتفادي موجة تصعيد جديدة خلال شهر رمضان المبارك.