08-يونيو-2021

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد المتحدث باسم عائلات حي الشيخ جراح في القدس، عارف حماد، اليوم الثلاثاء، أن "محكمة الاحتلال العليا، لم تحدد بعد موعد الجلسة، للنظر في طلب الإذن بالاستئناف المقدم حول قرار تهجير عائلات الحي".

حمّاد: ننتظر تحديد موعد الجلسة من أجل النظر في طلب الإذن بالاستئناف

وقال لـ الترا فلسطين: "بعد قرار المستشار القضائي الإسرائيلي، بعدم التدخل في القضية، ننتظر تحديد موعد الجلسة من أجل النظر في طلب الإذن بالاستئناف".

وكان المستشار القضائي الإسرائيلي، أفيحاي مندلبليت، أعلن أمس، أنه لن يكون طرفًا في قضية حي الشيخ جراح، وردّ الملف إلى المحكمة العليا لاتخاذ القرار.

حماد: قرار "مندلبليت" في عدم التدخل، لا يصبّ في صالح عائلات الشيخ جرّاح

وقد أرجأت المحكمة –الشهر الماضي- قرارها بشأن الالتماس الذي قدمته 7 عائلات من سكان الحي، ضد إخلاء منازلها، إلى حين الاستماع لرأي المستشار القضائي لحكومة الاحتلال "مندلبليت"، الذي أبلغ المحكمة، أمس، أن "المستوى السياسي في إسرائيل يعتقد أن الدولة لا يجب أن تتدخل".

ولفت حمّاد إلى أن قرار "مندلبليت" في عدم التدخل، لا يصبّ في صالح عائلات الشيخ جرّاح، مضيفًا: "محامونا سيتقدمون بطلب جديد إلى المستشار القضائي، من أجل التدخل في قضية حي الشيخ جراح".

المحكمة العليا الإسرائيلية، أقرت من قبل حكمًا لصالح المستوطنين في المحاكم البدائية

وعدم تدخل المستشار القضائي بقضية الحي، يعني أن القرار أصبح في يد المحكمة العليا الإسرائيلية، التي أقرت من قبل حكمًا لصالح المستوطنين في المحاكم البدائية، كما يعني أن قضية الشيخ جراح ستعود إلى المربع الأول "على اعتبار أنها خلاف على عقارات بين المستوطنين وأصحاب المنازل الفلسطينيين، بعيدًا عن أي بعد سياسي، أو قانوني".

وتعتزم سلطات الاحتلال، تهجير عدد من عائلات حي الشيخ جراح من منازلها، ذلك عقب صدور قرارات عن المحاكم الإسرائيلية، بطرد 7 عائلات من منازلها، من بينهم أربع تنتظر قرارًا من المحكمة العليا، أن تسمح لهم بالاستئناف على قرارات الإخلاء.

تتعلق قضية الشيخ جراح بـ 28 عائلة فلسطينية تواجه خطر الإخلاء

وتتعلق قضية الشيخ جراح بـ 28 عائلة فلسطينية (أكثر من 500 مواطن) تواجه خطر الإخلاء، من بينها 3 عائلات طُردت بالفعل، لصالح المستوطنين في العام 2009، وتصارع البقية للبقاء في منازلها.


اقرأ/ي أيضًا:

الإشارة بالإصبع الأوسط تستوجب الاعتقال والمحاكمة في القدس

"معركة" حي الشيخ جراح.. القصة كاملة