27-أكتوبر-2022
Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال سعيد أبو الجبين قاضي المحكمة العليا الشرعية بغزة، إن نموذج عقد الزواج الجديد الذي أقرّته لجنة متابعة الحكومي خلال اجتماعها الأسبوعي، الأربعاء، بغزة، سيحمل تنسيقًا وشكلًا جديدًا عن العقد السابق، وسيتم تعبئته بصورة إلكترونية كاملة.

بعد نحو شهر، يتوقّع أن يبدأ التعامل بنموذج جديد لعقود الزواج في قطاع غزة 

وبيّن أبو الجبين في حديث لـ "الترا فلسطين" أن العقد الجديد سيحمل ذات البيانات التي كانت موجودة في العقد القديم، لكن سيتم تغذية هذه البيانات إلكترونيًا، بعدما كان ذلك يتم بصورة يدوية. 

صورة لوثيقة عقد زواج فلسطيني
صورة لوثيقة عقد زواج فلسطيني

وأكد أبو الجبين أن البرنامج الإلكتروني الجديد يتطلّب تزويده ببيانات الزوجين بصورة دقيقة، وأن يستوفيا أركان وشروط الزواج، مبينًا أنه في حال وجود أي خلل في البيانات فإنه لا يمكن إصدار العقد قبل تصحيحها. 

وأشار إلى أن العقد الجديد سيكون ملونًا، وسيحمل شعار السلطة الفلسطينية في أعلاه، وبينما ستحل صورة مائية للمسجد الأقصى خلف نصّ العقد.

وبين أبو الجبين أن النموذج الجديد يأتي في إطار تطوير العمل والأداء الحكومي في قطاع غزة، ليساعد في أرشفة عقود الزواج بصورة إلكترونية دقيقة، وهو نظام معمول به في العديد من الدول العربية.

وحول رغبة العائلات في إجراء عقد الزواج خارج المحكمة، أوضح أبو الجبين أنه لا يوجد أي معيقات أمام ذلك، مبيّنًا أنه يجب إدخال بيانات الزوجين إلكترونيًا من قبل المأذون، وبالإمكان استخراج العقد مباشرة عبر الطابعة. 

نحو 21 ألف معاملة زواج في غزة العام الماضي، مقابل ما يزيد على 4 آلاف معاملة طلاق 

وأكد أبو الجبين عدم وجود اختلاف في قيمة الرسوم بين العقد القديم والعقد الجديد، وتوقّع أن يبدأ العمل بالنظام الجديد لعقود الزواج بعد شهر من اليوم.

ووفقًا لرئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بغزة الشيخ حسن الجوجو، فقد بلغ مجموع معاملات الزواج التي وصلت للمحاكم الشرعية الابتدائية في قطاع غزة عام 2021 المنصرم، 20 ألفًا و786 معاملة، فيما بلغت معاملات الطلاق 4 آلاف و319 معاملة.