19-مايو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أثار رفع علم فلسطين في الحفل النهائيّ لمسابقة "يوروفيجن" الأوروبية المقامة في تل ابيب، وخارج القاعة الرئيسة، ردود فعل إسرائيلية غاضبة عبّرت عنها الصحف الإسرائيلية الصادرة صباح اليوم الأحد.  

    رفع علم فلسطين في "يوروفيجن" بتل ابيب، يثير استياءً إسرائيليًا 

ورفع فريق غنائيّ يمثّل دولة آيسلندا العلم الفلسطيني على منصّة المسابقة، الأمر الذي دفع عناصر أمن إسرائيليين للتدخل ومصادرة الأعلام، وفق ما أظهرته صور ومقاطع فيديو. 

كما قامت مغنية البوب الأميركية مادونا، بوضع علم فلسطين على ظهر أحد أعضاء فرقتها إلى جانب علم دولة الاحتلال، خلال أدائها إحدى الأغنيات، وهو الأمر الذي قال منظّمو الحفل إنه تم دون علمهم المسبق، وعدّوه "رسالة سياسيّة في مسابقة غير سياسية".  

وتزامن الحفل الختاميّ للمسابقة الأوروبية مع احتشاد العشرات أمام القاعة الرئيسة دعمًا لحركة مقاطعة إسرائيل، وتضامنًا مع الشعب الفلسطيني. 

رفع العلم الفلسطينيّ في ذروة المسابقة الأوروبية التي يشاهدها الملايين حول العالم، وفي وسط تل ابيب، تناولته بالهجوم غالبيّة الصحف ووسائل الإعلام العبرية، فاعتبرت "يديعوت أحرنوت" أن ما قامت به المغنية مادونا "شكّل مفاجأة للجميع"، وكتبت صحيفة "إسرائيل هيوم" عن أن مادونا، ضيفة الشرف "تصرّفت باستفزاز، وخيّبت الظن" بظهور راقص من فرقتها وعلى ظهره علم فلسطين. 

أمّا صحيفة "معاريف" العبرية فشنّت هجومًا على مادونا قائلة إنّ أداءها المتواضع خيّب آمال الكثيرين، وأضافت أنها "غنّت لوقت قصير ورفعت علم فلسطين.. خيبة كبيرة". 

وقالت الهيئة البثّ الإسرائيلية الرسمية التي تملك حقوق بث المسابقة الأوروبية في "إسرائيل"، إن ما قامت به مارادونا لم يكن واردًا خلال التدريبات التي أقرتها هيئة البث الأوروبية. 


اقرأ/ي أيضًا: 

"اليوروفيجن" في تل أبيب.. "مغسلة"جرائم إسرائيل!

السلطة تطلب سحب مواد ترويجية لـ"يوروفيجن"

"يوروفيجن تل أبيب": مادونا تغني ومقاطعة عالمية

100 فنان عالمي يقاطعون مسابقة أوروبية في "إسرائيل"