19-أغسطس-2020

النفق كان يهدف لتمكين الثوار من نسف مخزن سلاح للهاغاناة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، الأربعاء، أن أعمالًا إنشائية لتطوير مبان سياحية في مدخل مدينة صفد العتيقة، أسفرت عن العثور على نفق يعتقد الخبراء أن الأهالي الفلسطينيين حفروه للدفاع عن مدينتهم خلال حرب 1948. 

     مؤرخ إسرائيلي: "الحديث يدور عن النفق الهجومي الأول في تلك الفترة"    

وبحسب الخبراء فإن النفق كان يهدف لتمكين الثوار الفلسطينيين من نسف مخزن السلاح والموقع العسكري الأهم لعصابة "الهاغاناة" في تلك المنطقة. 

 

وقال المؤرخ الإسرائيلي نيسان شريفي المتخصص بتاريخ صفد، إنّ "الحديث يدور عن النفق الهجومي الأول في تلك الفترة".

صورة لمدخل النفق نشرتها "يسرائيل هيوم"

اقرأ/ي أيضًا: كيف تجسس الإسرائيليون علينا في المقاهي؟

وقال بنيامين غييغر (96 عامًا) أحد قادة الهاغاناة في صفد إنه لو نجح العرب بتفجير المبنى في حينه، لكانت نهايتنا في صفد، مضيفًا أنّ النفق كان التهديد الاستراتيجي الأخطر على الموقع العسكري للهاغاناة. 

 

وبيّن أنه لو جرى تفجير الموقع لسقط الحي اليهودي بيد العرب، مشيرًا إلى أنّه "سعيد جدًا بالعثور على النفق، ويجب الحفاظ عليه من أجل الأجيال المقبلة".

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن غييغر وهو أحد قادة الهاغاناة ذكر في كتاب ألّفه ونشره سابقًا إلى وجود إشارات تظهر شكوك الصهاينة حول قيام الثوار الفلسطينيين بحفر نفق بهدف تفجير مخزن سلاح الهاغاناة في صفد.

وقال إنه وفي إحدى الليالي التي كان يقوم بها بأعمال الدورية بين المواقع العسكرية، تم استدعاؤه للموقع العسكري الأوسط، وأبلغه أحد الحرّاس الدائمين هناك بأن يقف قرب النافدة وأن يضع أذنه يستمع لأصوات الضوضاء الناجمة عن أعمال حفر لا تتوقف. 

وأضاف أنه بعث ببلاغ إلى قائد الهاغاناة في المدينة مائير ميبر الذي كلّفه بالبحث عن النفق الهجومي وتدميره. 


اقرأ/ي أيضًا: 

موعد أوّل مع حيفا!

ادفع الباب وادخل لترى كم غيّروا صفد

11 صورة من فلسطين بعدسة رحّالة فرنسي