25-سبتمبر-2023
جثامين ثلاثة أطفال استشهدوا في غارة إسرائيلية على خانيونس | الترا فلسطين

جثامين ثلاثة أطفال استشهدوا في غارة إسرائيلية على خانيونس | تصوير: يوسف مسعود

الترا فلسطين | فريق التحرير

منحت القناة 12 الإسرائيلية، الطيارة العسكرية الإسرائيلية شيرا إيتينج، فرصة جديدة لتبرير تصريحاتها لقناة CBS الأمريكية التي أكدت فيها وجوب توفر حكومة إسرائيلية يثق بها الطيارون في سلاح الجو، من أجل مواصلة تنفيذ غارات على منازل فلسطينية وقتل أطفال، لتخرج شيرا إيتينج في القناة مدافعة عن تصريحاتها ومؤكدة أنها ليست نادمة للإدلاء بهذه التصريحات.

أكدت شيرا إيتينج أنها "غير نادمة"، لأنها  "قالت الحقيقة التي ربما يصعب سماعها، لكن في النهاية نحن أشخاص لدينا سلاح في اليد وعلينا أن نعرف عندما نستخدم هذا السلاح ضد أهداف مدنية أن هناك ثقة بمتخذي القرار

ووصفت شيرا إيتينج تصريحاتها بأنها "شجاعة وحقيقية"، وأكدت أنها "غير نادمة"، مضيفة أن "قالت الحقيقة التي ربما يصعب سماعها، لكن في النهاية نحن أشخاص لدينا سلاح في اليد وعلينا أن نعرف عندما نستخدم هذا السلاح ضد أهداف مدنية أن هناك ثقة بمتخذي القرار. هذا ليس ما أفكر به أنا، بل ما يقوله ويفكر به كل مقاتلي سلاح الجو".

وقالت شيرا إيتينج: "لحسن حظي لم أنفذ مثل هذه العمليات، ولكن لدي أصدقاء أعزاء الذين كانوا في هذا الوضع، وبسبب هذا، يدور الحديث عن  مخاوف حقيقة جدًا. نحن بحاجة لأن نكون واثقين 100% أن هذه المنظومة السياسية  التي تتخذ القرار منظومة ثابتة،  أما اليوم فمثل هذه الثقة غير متوفرة،  وأنا أطالب بأن تكون لديّ هذه الثقة ".

وأشارت إلى أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو غير مستعدٌ للانصياع لقرارات المحكمة العليا الإسرائيلية، وإلى جانب ذلك هناك شخصٌ مثل بتسلئيل سموتريتش (وزير المالية) ينادي بمحو حوارة، "وبالتالي نحن نرى أن هذه المخاوف (من عواقب قصف أهداف مدنية) ليست وهمية، فهذه الحكومة يقودها أشخاص ليس لديهم مشكلة في محو قرى".

وكانت صحيفة "يديعوت أحرنوت" كشفت في شهر آب/أغسطس الماضي عن تحذيرات قالت إنها طُرحت خلال جلسة سرية عقدها المستوى السياسي في شهر شباط/فبراير من العام الحالي، بمشاركة ممثلين رفيعي المستوى من جميع الأجهزة العسكرية والأمنية، حول المخاطر المتوقعة في حال تشريع القوانين التي تقلص صلاحيات المحكمة العليا، حيث شرح القادة العسكريون المشاركون في النقاش بالتفصيل كيف يمكن للتشريعات المتعلقة بتحديد صلاحيات المحكمة العليا أن تضر بأمن الدولة في المستقبل، باعتبار أنها تعبد الطريق أمام اتهام  الطيارين الإسرائيليين بأنهم "مجرمو حرب".

وتتوافق مخاوف القادة العسكريين التي أوردتها "يديعوت أحرنوت" مع التصريحات التي أدلت بها الطيارة شيرا إيتينج من أن خطة التعديلات القضائية الحالية، التي تُحدد من صلاحيات المحكمة العليا، أنتجت مخاوف لدى الطيارين والضباط الإسرائيليين من أن يتعرضوا للمحاكمة في دول العالم، بعد تغير رأي هذه الدول تجاه المنظومة القضائية الإسرائيلية، بعدما ظلت لعقود تعتبر أن الإجراءات التي يتم اتخاذها داخل "إسرائيل" كافية لعدم محاكمة الطيارين والجنود والضباط الضالعين في جرائم حرب خارج "إسرائيل".

وأشارت القناة 12 إلى أن تصريحات شيرا إيتينج أثارت على مدار الأيام الماضية عاصفة انتقادات من أعضاء كنيست ونشطاء ينتمون إلى اليمين واليسار على حد سواء، إذ قالوا إنها بتصريحاتها هذه "تمارس تطبيع قتل الأطفال".

والطيارة شيرا إيتينج، ناشطة في حركة "إخوة السلاح" الاحتجاجية ضد خطة التعديلات القضائية، التي تضم في صفوفها جنودًا احتياط من وحدات مختلفة في الجيش الإسرائيلي، وفي حزيران/يونيو 2023 تم تسجيل هذه الحركة كجمعية. وجاءت أقوال  شيرا إيتينج التي أثارت الانتقادات في برنامج تحقيقات تلفزيونية لقناة CBS الأمريكية حول تداعيات خطة التعديلات القضائية التي ينفذها الائتلاف الحكومي بقيادة بنيامين نتنياهو.