23-فبراير-2023
Getty Images - طيران إسرائيلي

Getty Images - عُمان تفتح مجالها الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت "هيئة الطيران المدني" في سلطنة عُمان، اليوم الخميس، عن فتح المجال الجوي العُماني أمام جميع الرحلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العُمانية.

عُمان تقرر السّماح للطائرات الإسرائيلية المدنية بعبور أجوائها في رحلاتها إلى آسيا

وقالت الهيئة في بيان عبر "تويتر" إن القرار يأتي التزامًا ببنود معاهدة شيكاجو 1944، وإنفاذًا للمتطلبات الدولية بعدم التمييز بين الطائرات المدنية أمام جميع دول منظمة الطيران المدني الدولي.

وسيسمح القرار العُماني بتقصير الرحلات الجوية من "إسرائيل" إلى وجهات في آسيا لأكثر من ساعتين. وبذلك تنضم هذه الموافقة الممنوحة العُمانية اليوم إلى موافقة مماثلة أعلنتها السعودية، سابقًا. وستجعل هذه الخطوة شركات الطيران الإسرائيلية أكثر قدرة على المنافسة وتقليل أسعار التذاكر للإسرائيليين.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن عُمان أعلنت فتح مجالها الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية المدنية.

وقال الصحافي الإسرائيلي باراك رافيد إنّ القرار العُماني بالسّماح لكافة الطائرات المدنية بالمرور عبر أجوائها، يعني أنه سيُسمح لشركات الطيران الإسرائيلية بتقصير رحلاتها إلى الشرق.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين: إنّ "هذا قرار تاريخي ومهم للاقتصاد الإسرائيلي والمسافر الإسرائيلي". وتوجّه بشكر خاصّ إلى أشكر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، ورئيس مجلس الامن القومي الإسرائيلي يستاحي هنغبي، مدير عام وزارة الخارجية رونان ليفي وموظفي الوزارة المتفانين الذين عملت من أجل مواطني إسرائيل والاقتصاد الإسرائيلي. شكر خاص "الأصدقاء في سلطنة عُمان، وفي الولايات المتحدة الذين عملوا بشكل مضن للوصول إلى هذه الخطوة"، على حد قوله. 

وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين: "هذا قرار تاريخي ومهم للاقتصاد الإسرائيلي والمسافر الإسرائيلي" 

تجدر الإشارة إلى أنه في آب/ اغسطس الماضي، كشفت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أن سلطنة عمان تُعرقل عملية اختصار رحلات الطيران الإسرائيلي إلى تايلند والهند، بعدما وافقت السعودية على فتح أجوائها أمام الطائرات الإسرائيلية.

وقالت الإذاعة في حينه، إن عُمان رفضت عبور الطائرات الإسرائيلية من أجوائها، وهذا يُعرقل المساعي الإسرائيلية لتقصير مدة الرحلات إلى الشرق الأقصى وتخفيض أسعارها، حيث تقع دولٌ مثل الهند وتايلاند، وهي دولٌ مرغوبة للسفر بالنسبة للإسرائيليين.

وأشارت إلى أن الموقف العماني يهدف إلى دفع الولايات المتحدة للتدخل في الملف، ثم الاستجابة لبعض المطالب العمانية من الأمريكيين.