30-ديسمبر-2020

محمد عابد/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

مع السّاعات الأخيرة في السنة القاسية 2020، تشير الأرقام الصادرة من قطاع غزة إلى فداحة الخسائر التي تكبّدها العمّال.

    75 عاملًا من بين كل 100 عانوا من البطالة خلال العام الحالي    

بحسب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة سامي العمصي، فإن خسائر العمال في العام الجاري، لا تقل عن 192 مليون شيقل كرواتب يوميّة، تكبّدها نحو 160 ألف عامل ساهمت جائحة كورونا في تعطيل أعمالهم، إلى جانب الأضرار التي يخلّفها الحصار الإسرائيلي المستمر منذ عقد ونصف.

ويشير العمصي إلى أنّ 75 عاملًا من بين كل 100 عانوا من البطالة خلال العام الحالي.

ووثق الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين استشهاد 4 عمّال، إضافة لـ40 اعتداءً إسرائيليًا على الصيادين خلال العام الجاري الذي وصفه العمصي بأنه "الأسوأ في تاريخ الحركة العمالية".

وفيما يخصّ الطاقة الإنتاجية لمصانع القطاع، تشير البيانات إلى أنّ ثلاثة أرباعها يعمل بطاقة منخفضة، الأمر الذي انعكس على 21 ألف عامل لم يعد نحو 13 ألفًا منهم للعمل أو تحوّلوا لعمل جزئيّ.

ويقول العمصي إن المصانع العاملة حاليًا تعمل في مجال الخياطة لصناعة الملابس الطبية والكمامات، واللباس الواقي، والأغذية والألبان، والبلاستيك، والأكياس، والورق، وعلب الكرتون، والأخشاب للتصدير، الأمر الذي أدى لتضرر نحو 20 ألف سائق جرّاء الجائحة ممن يعملون على نقل الركاب وطلبة المدارس والجامعات، ونحو ثلاثة آلاف عامل في الغزل والنسيج، وقرابة 30 ألف مزارع، كما تضرر 4 آلاف صياد بسبب إغلاق البحر، و600 عامل يعملون في المولات التجارية انخفضت أيام دوامهم، ومثلهم آلاف الباعة المتجولين، وأصحاب البسطات، وعمال المحال التجارية.

كما تضرر خمسة آلاف عامل في قطاع السياحة، وتعطلت 2800 من عاملات رياض الأطفال، ونحو 30 ألف عامل يعملون في قطاع الإنشاءات والبناء والمجالات المرتبطة به.


اقرأ/ي أيضًا: 

غزة في 2020: خسائر اقتصادية بالجملة