26-نوفمبر-2022
Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

يؤيّد غالبية الإسرائيليين تنفيذ عمليّت إعدام ميدانية بحق فلسطينيين، حتى وإن لم يُشكّلوا خطرًا على جنود الاحتلال، بحسب نتائج استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نشرت صحيفة "هآرتس"، الجمعة، مقتطفات منه.

يرى 71 في المئة من الإسرائيليين أنه يجب إعدام "الإرهابيين" المدانين بقتل إسرائيليين  

ويرى 71 في المئة من الإسرائيليين أنه يجب إعدام "الإرهابيين" المدانين بقتل إسرائيليين، مقارنة بـ 63 في المئة عام 2018. وأيّد ما لا يقل عن 55 في المئة من الإسرائيليين إعدام فلسطينيين ميدانيًا رغم عدم تشكيلهم أي خطر، بعد شل قدرتهم على الحركة، مقارنة بـ 37 في المئة صوّتوا على هذا الخيار في استطلاع سابق.

وكشف الاستطلاع عن تعاظم تأييد الإسرائيليين لاستهداف التجمعات السكنية الفلسطينية تحت تبرير "كي الوعي" بالنار، وبحسب الاستطلاع فإن 45.5 في المئة من الإسرائيليين يؤيّدون إطلاق النار كثيف باتجاه التجمعات السكانية الفلسطينية لإقناعهم بأنهم سيدفعون ثمن استفزاز التنظيمات الفلسطينية لإسرائيل مقارنة بـ 27.5 في المئة صوّتوا على ذلك قبل 4 سنوات.

وبحسب معدي الاستطلاع فإنّ التغيير ملحوظ أيضًا عند معرفة أنه في عام 2018، أيّد 80 في المئة من المستطلعين مقولة "عند التخطيط لعملية عسكرية، على الجيش الإسرائيلي التأكد من أنها لا تنتهك قوانين الحرب الدولية"، لكنّ نسبة المؤيدين هذا العام، انخفضت إلى 63 في المئة.

ونفذ الاستطلاع لصالح المعهد الإسرائيلي للديمقراطية الذي سيعقد الأسبوع المقبل مؤتمره السنوي حول الأمن القومي والديمقراطية، وسيركز هذا العام على مسائل القانون الدولي وأخلاقيات القتال.