20-فبراير-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت فصائل، ومؤسسات إعلامية فلسطينية، في قطاع غزة، "ميثاق شرف" لمواجهة التطبيع الإعلامي مع دولة الاحتلال.

المؤتمر جرّم التطبيع، ودعا إلى التعهد بعدم الظهور على منصات للاحتلال

جاء ذلك خلال مؤتمر عقدته القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية، اليوم السبت، جرّمت فيه التطبيع الإعلامي مع "إسرائيل"، ودعت كافة المؤسسات الإعلامية الرسمية، والحزبية، والأهلية، والخاصة، بالإضافة إلى جميع الإعلاميين والسياسيين، إلى التعهد بعدم الظهور على أي منصةٍ تتبع للاحتلال تحت أي مبرر.

الميثاق الذي تلاه القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، هاني الثوابتة، طالب وسائل الإعلام بعدم استضافة، أو التعامل، أو دعوة، أي ممثل رسمي، أو غير رسمي للاحتلال، على أي من المنصات المرئية أو المكتوبة أو الإلكترونية، مناديًا بعدم تداول أي مقاطع من إنتاج جهات رسمية للاحتلال، ولو بهدف استهجانها أو التنديد بها.

الميثاق أوضح أهمية السعي لتفنيد خطاب التطبيع بالأدلة والحقائق الرصينة

وأوضح الميثاق أهمية السعي لتفنيد خطاب التطبيع، وتفكيك حججه، من خلال الرد عليه بالأدلة، والحقائق الرصينة، مشددًا على تجريم مشاركة الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية والعربية، في أي ندوات، أو ورش عمل يشارك فيها إعلاميون إسرائيليون.

وحذّر الميثاق، من التساهل في نقل الأخبار والمعلومات، من الوسائل والمنصات الإعلامية العبرية، دون التدقيق فيها والتأكد من صحتها، منبهًا إلى ضرورة عدم التعاطي مع المصطلحات والمفردات العبرية، كما يسردها الإعلام العبري، مثل (يهودا والسامرة، وجيش الدفاع وغيرها).

البطش: المثاق يهدف إلى منع دمج الاحتلال في منظومة الإعلام العربي

وأهاب الميثاق، بالإعلاميين الفلسطينيين، والمؤسسات الإعلامية المختلفة، أن تدعو  وسائل الإعلام العالمية إلى مقاطعة إعلام الاحتلال، أسوة بحملات المقاطعة الأكاديمية والاقتصادية للاحتلال، المنتشرة حول العالم.

بدوره، طالب عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي خالد البطش في كلمته خلال المؤتمر، الإعلاميين الفلسطينيين بتبني خطاب الوحدة، ونبذ خطابات المناكفة، "التي من شأنها عرقلة جهود المصالحة"، مؤكدًا أن أهمية المؤتمر تنبثق من ضرورة كشف مخططات الاحتلال، ومنع دمجها إعلاميًا في منظومة الإعلام العربي.

البطش يدعو إلى تشكيل محاكمات علنية لكل وسيلة تستضيف شخصية إسرائيلية

وقال: "حتى ينجح ذلك، لا بد من التأكيد المستمر على إسقاط أي تحالف مع العدو، والتركيز في الخطاب الإعلامي على ضرورة إلغاء كل الاتفاقيات التي فرضتها الظروف، ووقعت بموجبها، كـ"أوسلو" و"وادي عربة".

ودعا البطش، إلى مراسلة كافة وسائل الإعلام العربية، من قبل دوائر العلاقات الإعلامية التابعة للفصائل، وإقامة الحجة عليهم بوقف استضافة الشخصيات الإسرائيلية، وتشكيل محاكمات علنية لكل وسيلة تخالف ذلك "مع الأخذ بعين الاعتبار وضع الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1948، مطالبًا بتدشين قوائم سوداء لتشمل المطبعين من مثقفين وإعلاميين وعرب وشخصيات ورجال أعمال.

وحضر المؤتمر رئيس حملة المقاطعة- فلسطين، باسم نعيم، بالإضافة إلى ممثلين عن الفصائل الفلسطينية والأطر الإعلامية، وصحفيين وناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


اقرأ/ي أيضًا:

إدانة إعلامية فلسطينية لاستضافة "غانتس" عبر قناة الغد

عُمان راضية عن مستوى العلاقة مع "إسرائيل"