07-يوليو-2021

Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

نشرت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية، الأربعاء، تحقيقًا تحدّثت فيه عن توقّف التعاون الاقتصادي بين "إسرائيل" والإمارات.

 إجمالي التبادل التجاري بين الطرفين منذ اتفاقية التطبيع بين "إسرائيل" والإمارات بلغ 675 مليون دولار 

وكتبت الصحيفة على صفحتها الأولى، أنه ورغم الكلمات الجميلة التي صدرت عن واشنطن وأبوظبي حول تدفّق مليارات الدولارات لـ "إسرائيل"، إلّا أن ذلك ظلّ حبرًا على ورق. مشيرةً إلى أنّ صندوق الاستثمارات الأمريكي تم تجميده لفترة غير محددة، كما أنّ ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد يؤجّل إقامة صناديق الاستثمارات الإماراتية في "إسرائيل" بانتظار أن تُثبت الحكومة الإسرائيلية الجديدة نواياها، وينتظر صدور نتيجة مناقصة ميناء حيفا التي تقدّمت شركة إماراتية للمنافسة على إدارته، إلى جانب تطبيق اتفاقيّة نقل النفط عبر أنبوب من إيلات إلى ميناء عسقلان.

ونقلت "غلوبس" عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين رفيعي المستوى أن الإدارة الأمريكية جمّدت إقامة صندوق "ابراهام" للاستثمار، والذي جرى الإعلان عنه خلال التوقيع على اتفاقية التطبيع العام المنصرم.

كما كشفت الصحيفة أن "بن زايد" لم ينفّذ ما أعلنه بشأن إقامة صندوق استثمارات إماراتية في "إسرائيل" بمبلغ يصل نحو 10 مليار دولار، مضيفةً أنّ أيًا من المشاريع الاقتصادية التي جرى الاتفاق عليها عقب توقيع اتفاقية السلام قبل حوالي عام، لم يدخل حيّز التنفيذ، بعد.

وأشارت إلى أن إجمالي التبادل التجاري بين الطرفين منذ اتفاقية التطبيع بين "إسرائيل" والإمارات بلغ 675 مليون دولار.

وكانت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية أشارت مؤخرًا إلى ما أسمتها "بوادر أزمة دبلوماسية مع الإمارات" بعد مطالبة وزيرة حماية البيئة في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، تمار زاندبرغ، بإلغاء اتفاقية النفط التي وقّعتها شركة "كاتسا" الإسرائيلية مع حكومة دولة الإمارات، لنقل النفط عبر خط أنابيب من إيلات إلى عسقلان، ومنها إلى أنحاء العالم. 

 


اقرأ/ي أيضًا:

رفض فلسطينيّ لإقامة مباراة بين برشلونة و"بيتار" الإسرائيلي في القدس