23-مارس-2024
أنطونيو غوتيريش

تأتي الزيارة في سياق تهديد إسرائيلي بشن عملية عسكرية في رفح (Getty)

يزور الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الحدود المصرية مع غزة اليوم السبت لتجديد المطالبات من أجل وقف إطلاق النار بعد أكثر من خمسة أشهر من العدوان الإسرائيلي الشامل على قطاع غزة، وبعد فشل مشروع قانون أمريكي لفرض هدنة في مجلس الأمن أمس الخميس، وتأجيل مشروع آخر كان من المفترض التصويت عليه اليوم السبت إلى يوم الإثنين.

تأتي الزيارة أيضًا في سياق عملية إسرائيلية مستمرة في محيط مستشفى الشفاء، وفي سياق التهديد الإسرائيلي المستمر بشن عملية عسكرية كبيرة في رفح جنوبي القطاع

كما تأتي الزيارة أيضًا في سياق عملية إسرائيلية مستمرة في محيط مستشفى الشفاء، وفي سياق التهديد الإسرائيلي المستمر بقصف المستشفى فوق رؤوس الطواقم الطبية، وكذا تهديدها بشن عملية عسكرية كبيرة في رفح جنوبي القطاع.

ووصل غوتيريش اليوم إلى العريش في شمال سيناء، وقال محافظ شمال سيناء، محمد شوشة، خلال استقباله، إن نحو 7000 شاحنة مساعدات تنتظر في شمال سيناء، لكن إجراءات التفتيش التي طالبت بها إسرائيل أعاقت تدفقها.

ويزور الأمين العام للأمم المتحدة مستشفى في العريش أين يتلقى العديد من النازحين الفلسطينيين الذين تم إجلاؤهم من غزة العلاج، ويلتقي بعاملي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة على الجانب المصري من معبر رفح، أحد نقاط دخول المساعدات.

وهذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها المسؤول الأممي للحدود الفلسطينية المصرية منذ اندلاع الحرب، وتجيء بعد زيارته الأولى في أكتوبر، لكن وضع وصول المساعدات إلى القطاع لم يتحسن منذ ذلك الحين. وبالإضافة إلى مصر، يزور غوتيريش الأردن أيضًا، كجزء من جولة تضامن سنوية لدول مسلمة خلال رمضان.