29-مايو-2022
مسيرة الأعلام

الترا فلسطين | فريق التحرير

اقتحم  آلاف المستوطنين، باب العامود ومحيطه، بعد عصر الأحد، استعدادًا لانطلاق مسيرة الأعلام، في حين اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في المنطقة، بعدما قمعت مئات الفلسطينيين الذين توافدوا إلى المنطقة.

وقام مستوطنون بتحطيم محلات تجارية داخل البلدة القديمة، كما اعتدوا بشكل جماعي على عدد من الفلسطينيين ما استدعى تدخل طواقم الهلال الأحمر لمعالجتهم. وأظهر مقطع فيديو قيام مستوطن برش غاز الفلفل في وجه سيدة فلسطينية داخل البلدة القديمة.

وحتى الساعة 6:55 مساءً، تعاملت طواقم الهلال الأحمر مع 25 إصابة بالرصاص والضرب، ونقلت 9 من المصابين -أحدهم أصيب بالرصاص الحي- إلى المستشفى لتلقي العلاج، نتيجة اعتداء المستوطنين وجنود الاحتلال داخل البلدة القديمة وفي محيطها.

وأعلنت شرطة الاحتلال اعتقال 25 فلسطينيًا من البلدة القديمة ومحيطها.

واندلعت مواجهاتٌ مع قوات الاحتلال في شارع صلاح الدين المجاور لباب العامود، تخللها إطلاق جنود الاحتلال قنابل الصوت، واعتداءات جسديةٌ بالهراوات من قبل الجنود المشاة والخيالة على المحتجين الفلسطينيين.

بالتزامن مع ذلك، رفع شبانٌ علم فلسطين على السور في باب العامود، قبل أن يقوم مستوطنون بإزالته وإحراقه. كما تم إطلاق طائرة مسيرة تحمل علم فلسطين في سماء القدس، وقد حلقت فوق باب العامود، لأكثر من 15 دقيقة، قبل أن تعلن شرطة الاحتلال اعتراضها.

وفي وقت سابق، وصل بنيامين نتنياهو، زعيم المعارضة الإسرائيلية ورئيس الوزراء السابق، إلى حائط البراق. وهناك، رفع علم الاحتلال قائلاً: "نحن نحتفل اليوم بتوحيد القدس عاصمتنا الأبدية. ولن يرفع إلا علمٌ واحدٌ هنا".