31-أغسطس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

عقّب رئيس الحكومة الفلسطينية على هبوط طائرة إسرائيلية لأول مرة بشكل علني في أبوظبي بالقول "يؤلمنا جدًا" أن نرى الخرق الواضح والمفضوح للموقف العربي المتعلق بالصراع العربي – الإسرائيلي، مُحييًا في الوقت ذاته المواقف العربية الواضحة والرافضة للتطبيع المجاني مع "إسرائيل". 

وقال رئيس الحكومة محمد اشتية في مستهل اجتماع حكومته برام الله، الإثنين، إن الوفد الوزاري سيصل غزة صباح الجمعة للاطلاع على الأوضاع هناك في ظل انتشار فايروس كورونا، وأكدّ أنه يتم التحضير حاليًا لحزمة مساعدات طبية للقطاع.

وبيّن أن ارتفاع الإصابات بكورونا شيء ملحوظ وفي جميع المحافظات، وقد شددنا في الأيام الأخيرة من إجراءات الرقابة، ولا خيار لنا غير الوقاية، وآمل أن لا نضطر للعودة إلى إجراءات الإغلاق مرة أخرى.

ومع إعلان صرف الحكومة نصف رواتب موظفيها، اعتبارًا من اليوم، طالب اشتية المواطنين بتفهم "المرحلة السياسية الحساسة التي نعيشها"، ولفت إلى أن الحكومة الفلسطينية لم تحصل على أي مساعدة مالية لدعم موازنتها من أي دولة عربية منذ بداية 2020، إضافة لوقف جميع المساعدات الأمريكية لنا ولوكالة الغوث.

وقال إن "إسرائيل" تحاول ابتزازنا في موضوع المقاصة، وأموال المقاصة هي أموالنا ونحن على ثقة أنكم لن تقبلوا أن يتم ابتزازنا في هذا الموضوع.

وأشار رئيس الحكومة إلى وجود حوار بين سلطة النقد والبنوك لتمرير الرواتب دون أي خصومات عن القروض الممنوحة للموظفين.


اقرأ/ي أيضًا: 

موجة حرّ ثانية اعتبارًا من الخميس