04-أكتوبر-2024
حزب الله يقصف الكريوت

حزب الله يقصف الكريوت

أعلن حزب الله اللبناني في أوّل بلاغات العسكرية لليوم الجمعة، عن قصف منطقة "الكريوت" شمال حيفا بصليات صاروخيّة، وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنّه رصد أكثر من 20 صاروخًا جرى إطلاقها من لبنان، غالبيتها جرى اعتراضها، والبقيّة سقطت في مناطق مفتوحة.

صافرات الإنذار دوّت في وقت مبكر الجمعة، في المنطقة الممتدة من حيفا جنوبًا وميناءها مرورا بالكريوت وحتى الحدود الشمالية مع لبنان

ومنطقة الكريوت هي تجمّعات سكانية تقع في منطقة وادي زفولون القريبة من شواطئ خليج حيفا شمال شرق المدينة.

وانطلقت صفارات الإنذار بشكل مستمرّ منذ صباح اليوم في المستوطنات المحاذية للحدود مع لبنان، وفي مناطق واسعة بالجليل الأعلى والجليل الغربي، ومن الناقورة حتى حيفا،وفي كريات بياليك وكريات يام وكريات آت في حيفا، وكذلك في عكا ونهاريا ومحيطهما.

وأظهرت مقاطع فيديو إطلاق صواريخ اعتراضية لصدّ الصواريخ القادمة من لبنان. كما أظهر أحد الفيديوهات اندلاع حريق في منطقة خليج حيفا بفعل سقوط صواريخ من لبنان.

ونفّذ جيش الاحتلال غارات وقصفًا مدفعيًا على بلدتي الناقورة ومجدل زون بمنطقة صور جنوبي لبنان، كما استهدف محيط بلدة جنتا في البقاع شرق لبنان.

وطال القصف المدفعي الإسرائيلي أيضًا بلدات عيترون ومارون الراس ويارون جنوبي لبنان.

والليلة الماضية نفّذ جيش الاحتلال غارات عنيفة على مواقع في بيروت. وذكرت قناة كان أن القصف استهدف تدمير نفق تحت الأرض يجتمع فيه كبار مسؤولي حزب الله، بمن فيهم هاشم صفي الدين، أحد المرشحين لقيادة الحزب، خلفًا لحسن نصر الله.

وقالت الوكالة اللبنانية الرسمية إن الطيران الحربي المعادي شن غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت، بعد منتصف الليل، استعمل فيها عددًا كبيرًا من القنابل الفراغية والارتجاجية الخارقة للتحصينات، وبدا صوت التفجيرات أقوى من صوت الغارات التي استهدفت المبنى، حين استشهد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة الماضية.

وأشارت إلى أن الغارات استهدفت أيضًا محيط المريجة وأوتوستراد هادي نصرالله ومحيط الحدت، وأسفرت عن انهيار عدد من المباني والمنشآت.

ونفّذ طيران الاحتلال الحربي الليلة الماضية، غارة استهدفت "معبر المصنع" الحدودي بين لبنان وسوريا، الطريق إلى سوريا، ما أدى إلى قطع الطريق الدولي.