06-أبريل-2023
من آثار الصواريخ التي انطلقت من لبنان بعد ظهر اليوم

رشقات الصورايخ هي الأكثر كثافة منذ حرب لبنان الثانية (تموز 2006).

الترا فلسطين | فريق التحرير

تعرّضت منطقة الجليل الغربي والمستوطنات الإسرائيلية المحاذية للحدود مع لبنان لثلاث رشقات صواريخ انطلقت، بعد ظهر اليوم الخميس. وقال مصدر عسكري إسرائيلي إن رشقات الصورايخ هي الأكثر كثافة منذ حرب لبنان الثانية (تموز 2006).

رشقات الصورايخ هي الأكثر كثافة منذ حرب لبنان الثانية (تموز 2006) 

ووفق وسائل إعلام عبرية فإنه وعند الثالثة بتوقيت القدس، جرى إطلاق صاروخ من لبنان نحو مناطق الجليل الغربي شمال فلسطين، وأطلقت منظومة القبة الحديدية صواريخ اعتراض نحوه، وبعد عدّة دقائق بدأ وابل من الصورايخ استمر على مدار نصف ساعة.

وبحسب تقديرات استخبارية إسرائيلية فإن عملية إطلاق الصورايخ تمت بواسطة أجهزة توقيت من عدة ساحات في محيط منطقة صور.

وأشار مصدر عسكري إسرائيلي لإذاعة جيش الاحتلال إلى أن عملية إطلاق الصواريخ جاءت على خلفية الأحداث في المسجد الأقصى، وأنّ تنظيمًا فلسطينيًا هو من نفّذ عملية إطلاق الصواريخ، وأن ذلك ليس بالإمكان حدوثه دون موافقة حزب الله.

مصدر عسكري إسرائيلي: عملية إطلاق الصواريخ جاءت على خلفية الأحداث في المسجد الأقصى 

وطبقًا لذات المصدر فإن عدد الصورايخ وطريقة توجيهها تشير إلى أنّ جهة محترفة هي من نفّذ الهجوم الصاروخي الذي لم يقع له مثيل منذ حرب لبنان الثانية. 

وأشار المراسل العسكري للإذاعة العبرية العامة روعي قيس إلى أن القصف الإسرائيلي تم بواسطة المدفعية، وهو قصف أوليّ استهدف مناطق إطلاق الصواريخ، ولكن يجري "طبخ الرد على إعلان الحرب من جانب لبنان".

واستهدفت الصواريخ مستوطنتي "شلومي" و"مسوفا"، ومدينة نهاريا، طبقًا لمصادر عسكرية تحدّثت لإذاعة جيش الاحتلال.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أنّ منطقة الجليل الغربيّ تعرّضت لوابل من الصورايخ، وقد اعترضت منظومة القبة الحديديّة عددًا منها. وقد بدأ الجيش بقصف المناطق التي انطلقت منها الصواريخ.

وأشارت إلى صدور تعليمات للمستوطنين في المستوطنات المحاذية للحدود مع لبنان، بالتواجد في المناطق الآمنة والملاجئ. وأمر جيش الاحتلال بإخلاء شواطئ نهاريا خشية تعرّضها للقصف.وبيّنت أن مستوطنًا أصيب بجروح متوسطة. 

ووفق تقديرات استخبارية إسرائيلية أوردتها الإذاعة العبرية العامّة فإن "جهات فلسطينية هي من نفذت عملية إطلاق عشرات الصورايخ". 

وبحسب تقديرات استخبارية نشرتها إذاعة الجيش فإن الجيش الإسرائيلي لم تتوفّر لديه إنذارات مبكرة حول نيّة جهات شن هجمات صواريخ. وأنّ جزءًا من الصورايخ تم إطلاقها من مناطق بعيدة نسبيًا عن الحدود مع لبنان، مثل مدينة صور حيث تتواجد خلايا عسكرية لتنظيمات فلسطينية، وقالت إنه بدون معرفة حزب الله، ليس بالإمكان إطلاق هذا الكم من الصواريخ.

وذكرت إذاعة الجيش أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يُجري محادثة هاتفية مشتركة مع وزير جيشه وكبار قادة الجيش والمخابرات تمهيدًا لعقد جلسة تقييم موقف.

وقال رئيس بلدية نهاريا كرميئيل موشيه كونينسكي إنه أصدر تعليمات بفتح الملاجئ العامة.