01-يوليو-2024
فلسطيني جريح أمام خيمة في خانيونس

أطلقت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة صباح الإثنين، اليوم الـ269 من الحرب، رشقات صواريخ على مواقع إسرائيلية في غلاف غزة، فيما استمرّت الغارات الإسرائيلية على مناطق في القطاع، ليلًا.

وانطلقت صافرات الإنذار في محيط مستوطنة كيسوفيم، وفي موقع العين الثالثة، وكذلك في نير عوز، ونيريم، ونير إسحاق، وموقع صوفا.

وقالت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنها قصفت "كيسوفيم" و"العين الثالثة" و"نيريم" و"صوفا" و"حوليت" والمغتصبات في غلاف غزة برشقات صاروخية مركزة، "ردًا على جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".

وقال جيش الاحتلال في بيان إنه في أعقاب الإنذارات التي تم تفعيلها في غلاف غزة، تم رصد حوالي 20 صاروخًا أطلقت من منطقة خانيونس، وقد جرى اعتراض بعضها، وسقوط الأخرى في مناطق بالغلاف، دون وقوع إصابات. وأشار إلى أن المدفعية تقوم بمهاجمة مصادر إطلاق الصواريخ.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه تم تفعيل صفارات الإنذار في غلاف غزة 7 مرات خلال 15 دقيقة. وتحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية عن "دفعة صواريخ استثنائية" استهدفت غلاف غزة.

وأطلقت قوات الاحتلال سراح نحو 55  أسيرًا بعد أشهر من الاعتقال، وذلك عند بوابة موقع كيسوفيم شرق دير البلح، بينهم الدكتور محمد أبو سلمية، مدير مستشفى الشفاء الطبي.

وتحدّث أبو سلمية بكلمات مقتضبة عن "وضع مأساوي جدًا يتعرّض له الأسرى، ولم يمر على تاريخ الشعب الفلسطيني منذ النكبة إلى الآن". وقال إن هناك كوادر طبية استشهدت في السجون، وأسرى استشهدوا دون أن يحصلوا على حبّة دواء، و"يجب أن يكون هناك كلمة حاسمة للمقاومة والشعوب العربية من أجل حرية الأسرى".

ونقل التلفزيون العربي عن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، أن ملف المعتقلين لدى الاحتلال يمثّل عنوانًا للإجرام الذي يمارسه الاحتلال الذي يريد تحسين صورته دوليًا بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء. وأشار إلى أن الاحتلال لا يستطيع إثبات ادعاءاته بحق المنظومة الصحية في قطاع غزة.

ونفّذت المدفعية الإسرائيلية الليلة الماضية قصفًا استهدف شرقي الشجاعية والتفاح في مدينة غزة، وشمال مخيم النصيرات وسط القطاع، ووسط وغرب مدينة رفح.

كما استهدف القصف المدفعي محيط وادي أبو رشيد شرقي مخيم المغازي. وشن طيران الاحتلال غارة جوية جديدة على حي الشجاعية.

وارتفعت حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 37877 شهيدًا، ونحو 87 ألف إصابة، وفق تحديثات وزارة الصحة بغزة.