02-ديسمبر-2023
غارات إسرائيلية على قطاع غزة - JOHN MACDOUGALL/ Getty Images

غارات إسرائيلية على قطاع غزة - JOHN MACDOUGALL/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

وثّقت وزارة الصحة استشهاد 193 فلسطينيًا وإصابة أكثر من 600 بعد يومين على انتهاء الهدنة، واستئناف الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، ما يرفع عدد الشهداء منذ 7 أكتوبر إلى 15207.

إحصائية وزارة الصحة لا تشمل شهداء السّاعات الأخيرة في جباليا والشجاعية تحديدًا، والذين قد يزيد عددهم عن 100

ولا تشمل الإحصائيّة التي أعلنتها وزارة الصحة المجزرة المروّعة التي نفذتها طائرات الاحتلال قبل ظهر اليوم، باستهداف منزل يعود لعائلة عبيد، في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، ويؤوي عائلات ونازحين، ما أدى لارتقاء العشرات منهم، غالبيتهم ما يزالون تحت الأنقاض. وكذلك قصف طائرات الاحتلال نحو 50 منزلًا في حي الشجاعية شرق غزة.


وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي السبت، إنّ الاحتلال الإسرائيلي وسّع دائرة استهداف المدنيين بعد انتهاء الهدنة ولم يترك شبرًا في قطاع غزة بلا قصف، وأشار إلى أن ارتكاب عشرات المجازر راح ضحيتها 193 شهيدًا و652 جريحًا خلال الساعات الماضية، لافتًا إلى أن 70% من ضحايا العدوان من الأطفال والنساء.

وبيّن أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 280 من الكوادر الصحية وجرح المئات، فيما جرى اعتقال 31 كادرًا صحيا من قطاع غزة على رأسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية، ويعرضهم لاستجواب قاس.

وتحدث القدرة عن تعمُّد الاحتلال استهداف منظومة الإسعاف، ما أدى لتدمير 55 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة، وخنق واستهداف ما تبقى من مستشفيات شمال غزة، لإخراجها عن الخدمة وإرغام السكان على النزوح، واستهداف 130 مؤسسة صحية وإخراج 20 مستشفى و46 مركزًا صحيًا عن الخدمة بسبب الاستهداف والتدمير ونفاد الوقود.

وركّز جيش الاحتلال الإسرائيلي في اليوم الثاني لاستئناف العدوان بعد 7 أيام من التهدئة المؤقتة، غاراته على مناطق وسط وجنوب قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد نحو 100 فلسطيني معظمهم أطفال.

وقال المدير العام لوزارة الصحة بغزة، منير البرش إنّ الاحتلال بعد الهدنة أصبح أكثر وحشية وتدميرًا، ولم يصل مستشفيات قطاع غزة أي لتر من السولار.

وأشار إلى أنّ الاحتلال هدد مرضى غسل الكلى في مستشفى الشفاء ما أدى إلى خروجهم منه.

خانيونس

وأفاد مراسل "الترا فلسطين" أنّ القصف الإسرائيلي الليلة الماضية شمل جميع محافظات قطاع غزة، وتركّز على محافظة خانيونس جنوبًا، واستهدف مبان في حي الأمل وبني سهيلا والشيخ ناصر، ومنازل لعائلة الأغا والقدرة في منطقة السطر الغربي، وكذلك منازل في مدينة حمد السكنية.


ونفّذ طيران الاحتلال أحزمة نارية عنيفة استهدفت أراض زراعية في حي فياض والغوافير ومنطقة المطاحن وشارع العبادين وصولًا للمناطق الشمالية الشرقية لبلدة القرارة التي جرى فيها أيضًا استهداف منزل لعائلة "الفرا" وعائلة "العبادلة".

كما واصلت الزوارق الحربية إطلاق قذائفها تجاه المناطق الغربية لخانيونس.

وفجر السبت دمّر القصف الإسرائيلي 3 مساجد بشكل كامل في محافظة خانيونس.


رفح

وشنّت الطائرات الحربية سلسلة غارات قرب الحدود الفلسطينية المصرية في رفح، نتج عنها أضرار واسعة في المكان وعدد من الإصابات في صفوف المارّة.

وارتقت فلسطينية إثر قصف منزل لعائلة الشاعر في حي السلام جنوب شرق رفح، كما جرى استهداف منزل لعائلة أبو ندى بحي الجنينة، وواصلت زوارق الاحتلال الحربية إطلاق قذائفها ورشاشاتها اتجاه شاطئ رفح جنوب القطاع.

الوسطى

ووصل 6 شهداء لمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع، جراء قصف منزل في منطقة الجعفراوى شرقي مدينة دير البلح.

كما شنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات عنيفة في محيط شركة الكهرباء شمال مخيم النصيرات. وطال القصف منزلاً لعائلة أبو ناصر في شارع الخور بمدينة دير البلح.


ووصلت جثامين 9 شهداء إلى مستشفى شهداء الأقصى جراء استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة أبو مغصيب في دير البلح.

وأفادت مصادر محليّة بأن مدفعية الاحتلال قصف مواقع قريبة من مستشفى شهداء الأقصى، وبوصول شهيدين لمستشفى شهداء الأقصى من منطقة المغراقة وسط قطاع غزة في غارتين من قبل طائرات الاحتلال.

وقالت كتائب القسام إنها استهدفت تحشدات لجنود الاحتلال شرق مغتصبة "ماغين" برشقة صاروخية، كما قصفت "كيسوفيم" و"نيريم" و"العين الثالثة" في غلاف غزة برشقات صاروخية.

فيما قالت سرايا القدس إنها قصفت تحشدات في أحراش "كيسوفيم" بوابل من قذائف الهاون، "كيسوفيم" برشقة صاروخية، ومنذ ساعات الفجر قالت إنها عناصرها خاضوا اشتباكات ضارية مع القوات المتوغلة في حي الشيخ رضوان، ومحاور التقدّم شمال غرب وجنوب غزة.