02-ديسمبر-2023
مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية - getty

مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية - getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفّذ جيش الاحتلال عمليّات دهم واعتقال في مناطق متفرقة بالضفة الغربية فجر السبت، تخللها إغلاق منزلي شهدي صور باهر في القدس، ومكتبة في مدينة البيرة، ومقر الجمعية الخيرية الإسلامية لرعاية الايتام في بلدة يطا جنوب الخليل.

اعتقالات إسرائيليّة في مدن بالضفة، وإغلاق مكتبة بدعوى التحريض ودعم حماس، ومداهمة مقرّ جمعية رعاية أيتام، ومصادرة أراض في حوارة

وقالت مصادر محليّة إن جنود الاحتلال داهموا حيّ خروبة في جنين، واعتقلوا كذلك الشاب فؤاد العرابي من منزله في ضاحية "صباح الخير"، كما داهموا عمارات سكنية ومحال تجارية في شارع الناصرة، ما أدى لاندلاع مواجهات، وسط انتشار القنّاصة على الأسطح.

واعتقل جنود الاحتلال الشاب سامر الصيفي من بلدة كفر ثلث جنوب قلقيلية.

واقتحم جنود الاحتلال مخيمي بلاطة وعسكر الجديد شرق نابلس وأحياء غرب المدينة، ما أدى لاندلاع مواجهات. وبحسب مصادر محلية، اعتقل جنود الاحتلال الشاب محمد أكرم عنتر من منزله في شارع تل غربي نابلس، والشاب سبع بعارة من حي التعاون، والشابين أحمد شوبكي وسامح بشارات من مخيم عسكر الجديد.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أزالت سواتر حديدية في مخيم بلاطة، مع تحليق طائرات تصوير في سماء المخيم، وتواجد لقوات راجلة في حارة مغدوشة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيتا جنوب نابلس وفتّشت محلًا تجاريًا.

وشهدت بلدة عقربا المجاورة اقتحامًا واسعًا لليوم الثاني على التوالي. وبحسب مصادر محلية فإن الجنود أغلقوا المدخل الغربي ومنعوا الدخول والخروج، وداهموا محال تجاريّة بحثًا عن تسجيلات كاميرات. ويأتي هذا الإغلاق رغم أن بلدة عقربا صارت طريقًا رئيسًا للخروج والدخول إلى مدينة نابلس.

وفي حوارة جنوب نابلس، قرر جيش الاحتلال مصادرة نحو 5 دونمات من أراضي "النجمة القبلية" بجانب الشارع الالتفافي الجديد لـ "أغراض عسكرية".

وفي بلدة بديا غرب سلفيت، اعتقل جنود الاحتلال الشاب مصطفى الشيخ بعد مداهمة منزله وتفتيشه، كما اقتحموا محال تجارية واستولوا على تسجيلات كاميرات المراقبة.

واقتحم جنود الاحتلال مدينة البيرة، وأغلقوا مكتبة "الفرنسي" بعد مصادرة بضائع منها، ووضع ملصقات تشير لقرار جيش الاحتلال إغلاقها مدة شهر.

وفي صور باهر جنوب القدس، أغلقت قوات الاحتلال منزلي الشهيدين مراد وإبراهيم نمر (منفذا عمليّة مستوطنة راموت)، تمهيدًا لهدمهما.

إغلاق منزل الشهيدين نمر في صور باهر
أغلقت قوات الاحتلال منزلي الشهيدين مراد وإبراهيم نمر في صور باهر

كما داهمت قوات الاحتلال منزلي سمير القاضي وإبراهيم الهور في بلدة صوريف، وصادرت أثاثًا ومولد كهرباء من مقرّ الجمعية الخيرية الإسلامية لرعاية الأيتام في بلدة يطا، وتركوا على المدخل يافطة تشبّه حركة حماس بتنظيم داعش.

يافطة تركها جنود الاحتلال أمام مقرّ الجمعية الخيرية الإسلامية لرعاية الأيتام في يطا
يافطة تركها جنود الاحتلال أمام مقرّ الجمعية الخيرية الإسلامية لرعاية الأيتام في يطا

وفي يطا أيضًا، داهم الجنود منزلي الشقيقين زكريا وعيسى العمور، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.