01-مارس-2017

الصحافة وتقرير مراقب الدولة انتقدا نتنياهو ويعلون بشدة - Getty

سيطر تقرير "المراقب العام" في إسرائيل، حول إخفاقات جيش الاحتلال والقيادة السياسية الإسرائيلية في عدوانها على قطاع غزة عام 2014، على أغلب صفحات الصحف الإسرائيلية الصادرة صباح الأربعاء 1 آذار/مارس، إذ قدمت هذه الصحف على لسان محلليها العسكريين والسياسيين تشخيصًا للإخفاقات الكبرى التي أصابت الأداء العسكري والسياسي خلال العدوان.

صحيفة "يديعوت أحرنوت"، عرضت الإخفاقات على صدر صفحتها الأولى كما يلي:

- لم يتم الاستعداد لتهديد الانفاق وأخفوا تهديدها عن وزارء الكابينت.

- لم يتم معالجة الأزمة في غزة بغية وقف التصعيد.

- فشلوا بتصفية الأنفاق والمخاطر حتى الآن قائمة. 

وأشارت "يديعوت" إلى أن انتقادات المراقب ركزت على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير جيشه خلال العدوان موشيه يعلون، ورئيس أركان الجيش حينها غانتس.

كاريكاتيرات ساخرة وانتقادات حادة في الصحافة الإسرائيلية تعقيبًا على تقرير مراقب الدولة عن حرب غزة

ونشرت الصحيفة كاريكاتيرًا يظهر مقاومًا في كتائب القسام، يطالع تقرير "المراقب العام" وهو يشرف على حفر نفقٍ جديد، ويقول إن التقرير لا يتضمن انتقاداتٍ للقسام.

صحيفة "هآرتس"، من جانبها، اختارت عنونت صفحتها الأولى، "المراقب العام: الكابنيت لم يبحث مطلقًا أي بديلٍ سياسيٍ للحرب". وأحصت الإخفاقات التي اقتبستها من التقرير في العناوين التالية:

- جرى تحذير الوزراء من أن الوضع في غزة قد يؤدي إلى تصعيد، ولكن لم يُجرى أي نقاشٍ  استراتيجي.

- يعالون قال خلال العملية العسكرية: ربما كان بالإمكان تحاشي المواجهة العسكرية، لو أننا عالجنا الضائقة في غزة.

- نتنياهو ويعلون لم يعرضا تهديد الأنفاق على الوزارء، وأخفوا عنهم معلوماتٍ استخبارية.

- الجيش اضطر إلى الارتجال في ظل غياب الخطط، وعانى من نقص المعلومات الاستخبارية، ودمر في نهاية الأمر نصف الأنفاق الهجومية فقط.

وفي كاريكاتيرها، سعت "هآرتس" لتصوير الحرج الذي وقع فيه نتنياهو ويعلون بعد نشر التقرير، إذ طالب نتنياهو ويعلون، بحسب الكاركتير، "المراقب العام" بالتأكد من أن أحدًا لم يستبدل التقرير بآخر قبل نشره.

أما صحيفة "معاريف"، فقد كتبت في عنوانها الرئيسي، "تقرير المراقب العام كشف عن إخفاقات الجرف الصامد والفشل في مواجهة الأنفاق". وأضافت، "لم يتم إطلاع الكابينت على التطورات، والجيش لم يكن مستعدًا، وحتى الآن يوجد أنفاقٌ إرهابية تمتد من غزة إلى مناطق إسرائيلية".

ورسم كاريكاتير الصحيفة صورة المراقب، وكتب عليها، "رجل آلي إضافي انطلق لتنفيذ عملية اغتيال"، وفي الخلفية صورة نتنياهو ويعلون.

في هذا الفيديو نرصد لكم بترجمةٍ خاصةٍ إلى اللغة العربية، أبرز ماجاء في الصحافة المرئية أيضًا حول تقرير المراقب.

اقرأ/ي أيضًا:

إسرائيل تعترف: أنفاق المقاومة استعصت على الجيش

الإخفاق.. عنوان تقرير مراقب الدولة الإسرائيليّ

لماذا اعترفت إسرائيل بـ"حسناوات حماس"؟