01-أبريل-2024
محمد رضا زاهدي

الترا فلسطين | فريق التحرير 

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، غارة جوية على القنصلية الإيرانية في دمشق، استهدفت فيها أحد كبار قادة فيلق القدس التابع للحرس الثوري محمد رضا زاهدي، بحسب ما نشر التلفزيون الإيراني. 

وأودت الغارة بحياة 7 أشخاص، من بينهم محمد رضا زاهدي، و العميد حسين أمين الله أحد قادة فيلق القدس. 

فيما أكدت مصادر إيرانية أن السفير وعائلته لم يصابوا جراء الهجوم. 

وأكد أربعة مسؤولين إسرائيليين لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، أن "إسرائيل" نفذت الغارة، ولكن لم يعلقوا حول اغتيال زاهدي. 

تولى زاهدي نشر الدفاعات الجويَة الإيرانية ضد الهجمات الإسرائيلية 

فيما أكدت القناة 12 العبرية، أن الاحتلال رفع من مستوى الحراسة على بعثاته الدبلوماسية حول العالم، عقب الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق. 

وفي ذات السياق، قالت الخارجية الإيرانية إنها تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات المضادة على هجوم القنصلية بدمشق وسوف تقرر "نوع الرد وشكل العقاب".

 

من هو زاهدي؟

يعتبر زاهدي قائد "قوّة القدس" في سوريا ولبنان.

وبحسب المعلومات القليلة المتوفرة عنه، فإنه تولى الإشراف على الفريق المسؤول عن نشر الدفاعات الجويّة الإيرانيّة في سوريا، وذلك خلفًا للواء مصطفى جواد غفاري، عام 2021، ويهدف من هذه المنظومة الجوية حماية المواقع والمصالح العسكرية الإيرانية من الهجمات الإسرائيلية. 

وشغل زاهدي منصب رئيس نائب عمليات الحرس الثوري الإيراني، وكان من القيادات الوسطى في الحرس الثوري أثناء الحرب الإيرانية العراقية. 

وتولى زاهدي الفترة ما بين 2005-2008 قيادة قوات الحرس الثوري البرية.