17-أغسطس-2023
الشهيد مصطفى قنبع "الكستوني"

الشهيد مصطفى الكستوني

الترا فلسطين | فريق التحرير

استشهد الشاب مصطفى الكستوني واعتقل شقيقه وشاب آخر، بعد اقتحام إسرائيليّ لوسط مدينة جنين صباح الخميس، تخلله اشتباكات مسلّحة.

وقالت وزارة الصحة إن الشاب مصطفى الكستوني (32 عامًا) أصيب برصاص الاحتلال في الرأس والصدر والبطن، وأضافت أن موظفة في الوزارة (34 عامًا)، تعمل في المهن الطبية المساندة، أصيبت برصاصتين في البطن والصدر خلال العدوان على جنين. 

وأفادت مصادر محليّة بأن قوات خاصّة تبعتها تعزيزات عسكرية، اقتحمت منطقة الوسط التجاري في جنين وبلدتها القديمة (سوق السيباط)، وقتلت الشاب مصطفى الكستوني، وهو جريح ومعتقل سابق، واعتقلت الشابين هاني الكستوني وصهيب الهصيص، بعد هدم مخبز في المكان.

الشهيد مصطفى قنبع "الكستوني"
الشهيد مصطفى قنبع "الكستوني" 

وجاء في بيان مشترك لجيش الاحتلال وجهاز "الشاباك" أن قوات الجيش و"حرس الحدود" قتلوا فلسطينيًا مسلّحًا واعتقلوا اثنين آخرين، بعد مداهمة في جنين لاعتقال خليّة مرتبطة بالجهاد الإسلامي، وأثناء ذلك أصيب جندي بجروح طفيفة جرّاء الشظايا.

وأضاف البيان أنّ القوة الإسرائيلية الخاصّة تعرضت لإطلاق نار، وأثناء ذلك أصيب مصطفى قنبوع (الكستوني) وارتقى إثر ذلك لاحقًا، وهو الذي يتهمه الاحتلال بالمشاركة في عمليات إطلاق نار ضد أهداف إسرائيلية.

وزعمت قوات الاحتلال العثور على قطع سلاح، وعبوات ناسفة محليّة الصنع كانت جاهزة للاستخدام.

ونعت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير، والحركة الأسيرة في سجون الاحتلال، الشهيد والأسير السابق مصطفى قمبع "الكستوني"، وقالت إنّ الشهيد قمبع شقيق لأسيرين وهما سامر قمبع، المعتقل منذ شهر كانون الأول 2022، وما يزال موقوفًا، وهاني قمبع الذي تم اعتقاله صباح اليوم.

وفي سياق متصل، أعلنت كتيبة تطلق على نفسها اسم "كتيبة يعبد الضياء" تفجير عبوة ناسفة في آلية لجيش الاحتلال بعد اقتحامه بلدة يعبد جنوب جنين فجر اليوم.