16-نوفمبر-2023
نتنياهو

أظهر استطلاع إسرائيلي جديد، استمرار خسارة رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، للمقاعد في الكنيست الإسرائيلي، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ووفق استطلاع القناة 12 الإسرائيلية، يحصل حزب معسكر الدولة بزعامة بيني غانتس على 36 مقعدًا، مقارنة بـ 12 مقعدًا حصل عليها في الانتخابات الأخيرة قبل نحو عام، ويحصل الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو، الذي حصل على 32 مقعدًا في الانتخابات الأخيرة، على 17 مقعدًا. سيحصل حزب "يش عتيد" (يوجد مستقبل) على 15 مقعدًا، وشاس على 10 مقاعد، وحزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان على 9 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" على 7 مقاعد، وعوتسما يهوديت بقيادة المتطرف إيتمار بن غفير على 7 مقاعد، وقائمة الجبهة مع أحمد طيبي و"ميرتس" والحركة الإسلامية الجنوبية (منصور عباس) على 5 مقاعد. ويحصل حزب الصهيونية الدينية بقيادة المتطرف بتسلئيل سموتريش ستحصل على 4 مقاعد. ولم يحصل حزب العمل على نسبة الحسم.

وتحصل كتلة معارضة نتنياهو على 70 مقعدًا، والائتلاف الحالي سيحصل على 45 مقعدًا، فيما تحصل قائمة الجبهة وأحمد الطيبي على 5 مقاعد.

أمّا في حال عودة رئيس وزراء الاحتلال الأسبق، نفتالي بينيت إلى السياسة، سيحصل على 17 مقعدًا، على حساب معسكر الدولة الذي ينخفض ​​إلى 25 مقعدًا، ويش عتيد وإسرائيل بيتنا اللذين يخسر كل منهما مقعدًا واحدًا، ويحافظ حزب الليكود على 17 مقعدًا، فيما لن يستطيع حزب سموتريتش تجاوز نسبة الحسم.

وفي حال قام رئيس الموساد السابق يوسي كوهين بتشكيل حزب جديد، فإنه سيحصل على 12 مقعدًا، مع حصول معسكر الدولة على 29 مقعدًا، وينخفض الليكود إلى 16 مقعدًا، ويش عتيد سيحصل على 16 مقعدًا، مع بقاء حزب سموتريتش تحت نسبة الحسم. 

وفي حال اتحد حزب العمل مع ميرتس، وترأس الحزب الموحد عضو الكنيست السابق يائير جولان، فإنه سيحصل على 9 مقاعد.

أمّا عن خيار رئاسة الوزراء، يحصل يائير لابيد ونتنياهو على نسبة 29%. واتسعت الفجوة بشكل ملحوظ أمام غانتس، إذ حصل نتنياهو على 25% وغانتس على 41%. 

يشار إلى أنه، أظهر استطلاع رأي نشرته صحيفة معاريف الأسبوع الماضي، "ردًا على سؤال: لو أجريت اليوم انتخابات الكنيست لمن ستصوت؟" وكانت الإجابات هي: المعسكر الرسمي – 40 مقعدًا (39 في الاستطلاع السابق)، الليكود 18 (18)، يش عتيد 14 (15)، إسرائيل بيتنا 9 (8)، شاس 9 (8)، يهدوت التوراة 7 (7)، عوتسما يهوديت 5 (5)، تحالف الجبهة والعربية للتغيير 5 (5)، القائمة العربية الموحدة 5 (5)، ميرتس 4 (6)، حزب الصهيونية الدينية 4 (4). دون قدرة حزب العمل على تجاوز نسبة الحسم.