17-نوفمبر-2022
 Nasser Ishtayeh/ Getty Images - بيتا

Nasser Ishtayeh/ Getty Images - بيتا

الترا فلسطين | فريق التحرير

أصدرت بلدية بيتا جنوب نابلس، اليوم الخميس، إعلانًا وصفته بـ "المهم" بخصوص بيع الأراضي في المنطقة الجنوبية (جبل صبيح) والشرقية (جبل العرمة) من البلدة.

خلال العامين الماضيين شهدت بلدة بيتا مواجهات عنيفة ارتقى خلالها 12 شهيدًا، وأصيب الآلاف، دفاعًا عن جبلي "العرمة" و"صبيح" في وجه محاولات الاستيلاء الاستيطاني عليهما

وجاء في إعلان البلدية أنه وبناء على قرار المجلس البلدي لبلدية بيتا في جلسته المنعقدة الأربعاء، أنه لن يتم السّماح ببيع الأراضي أو تأجيرها دون موافقة رسمية من بلدية بيتا تحت طائلة المسؤولية الوطنية والقانونية.

إعلان بلدية بيتا جبل صبيح جبل العرمة
إعلان بلدية بيتا جبل صبيح جبل العرمة

وتشمل الأراضي الواقعة في المنطقة الجنوبية في منطقة جبل صبيح ومحيطها، وكافة الأحواض التى كانت تتبع لقرية قبلان ويتما والتي أصبحت جزءًا أساسيًا من بلدية بيتا بموجب الاتفاق بين قرى قبلان ويتما، وكذلك الأراضي الواقعة في المنطقة الشرقية من البلدة (منطقة العرمة ومحيطها).

ودعت بلدية بيتا المواطنين إلى تحمّل مسؤولياتهم الوطنية والقانونية والعشائرية من أجل الحفاظ على الأرض، كما دعت جهات ذات الاختصاص إلى تحمّل مسؤوليتهم من أجل تطبيق القرار بكل حزم.

وأشارت بلدية بيتا إلى أنها لن تعترف بأي إجراء لن يمر عبر مصادقتها ومعرفتها، وستعتبره لاغيًا وغير قانوني، وستتخذ كافة الإجراءات الضرورية بحق المخالفين للقرار، داعية لتفهّم دواعي القرار في "هذه المرحلة الصعبة".

وخلال العامين الماضيين شهدت بلدة بيتا مواجهات عنيفة ارتقى خلالها 12 شهيدًا، وأصيب الآلاف، دفاعًا عن جبلي "العرمة" و"صبيح" في وجه محاولات الاستيلاء الاستيطاني عليهما.

وتحدّثت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، الخميس، عن اتّفاق بين رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بتشكيل الحكومة، بنيامين نتنياهو، مع رئيس حزب "قوة يهودية" ايتمار بن غفير، يتضمن وعودًا بتحقيق إنجازات في ملف الاستيطان ومنها شرعنة المستوطنات الفتيّة (البؤر الاستيطانية غير  المرخصة من الجيش والمقامة على أراض فلسطينية بملكية خاصة) في غضون 60 يومًا من تشكيل الحكومة، بما في ذلك تطبيق اتفاق بؤرة "افيتار" الاستيطانية على جبل صبيح في بيتا، والذي ينص على إنشاء مدرسة دينية.