أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60

"قصص فلسطينية": 32 فيلمًا فلسطينيًا على Netflix

من المقرر أن تطلق منصة "Netflix"، الخميس 14 تشرين أول/أكتوبر، مجموعة "قصص فلسطينية"، التي تعرض 32 فيلمًا لبعض أفضل صانعي الأفلام في العالم العربي خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

تضم المجموعة أعمال مخرجين مرموقين وغزيري الإنتاج

وتشمل هذه المجموعة، المتاحة لمشتركي "Netflix" في جميع أنحاء العالم، بعضًا من الأفلام المميزة الحائزة على جوائز، لصانعي أفلام فلسطينيين، أو أفلام تتحدث عن قصص فلسطينية.

وتضم المجموعة أعمال مخرجين مرموقين وغزيري الإنتاج مثل: آن ماري جاسر، ومي المصري، ومهدي فليفل، وسوزان يوسف، ومي عودة، وفرح النابلسي والعديد، غيرهم.

وفي تعليق لها، قالت منتجة فيلم "العبور" مي عودة: "يسعدني أن أرى أخيرًا أفلام فلسطينية متاحة لجمهور واسع من خلال "Netflix"، ونحن جميعًا في صناعة السينما الفلسطينية حريصون جدًا على مشاركة روايتنا مع العالم من خلال إنتاجاتنا الأصيلة كبديل للتقارير الإخبارية التي قد لا تعكس وجهة نظرنا".

من جانبه، علَّق الناقد الفني ومحاضر الإعلام في الجامعة العربية الأمريكية سعيد أبو معلا على هذا الحدث قائلاً إنه قبل 8 سنوات عندما انتشر مسلسل "فوضى" الإسرائيلي -الذي حاول أن يقدم العقيدة الأمنية الإسرائيلية من وجهة النظر الإسرائيلية- وشاهده نحو 300 مليون مشاهد، كان هناك تحدٍ كبير أمام الفلسطينيين في عمل اختراق على منصة مثل "Netflix".

رأى  أبو معلا أن كل هذه الأفلام فلسطينية وتتناول القضية الفلسطينية، "وأنتجت باحتراف عالٍ"

ورأى أبو معلا، أن الأفلام التي ستعرض الخميس وبهذا الكم "هو أمر مهم ومميز، وبشكل خاص أن المخرجين لها مهمين وفي بالهم ووعيهم دومًا الجمهور الغربي".

وأضاف لـ الترا فلسطين، أن كل هذه الأفلام فلسطينية وتتناول القضية الفلسطينية، "وأنتجت باحتراف عالٍ، وتقدم القضية الفلسطينية من وجهة نظر هؤلاء المخرجين المهمين".

ويؤكد أبو معلا أهمية التواجد في منصة مثل "Netflix"، لأن التوجه العالمي وصناعة الترفيه وتقديم المرويات والسرديات من خلال الوسيط المرئي أصبح يعتمد على هذه المنصات.

لكن لماذا قررت "Netflix" عرض هذه الأفلام بعد عرضها في السابق أفلامًا تدعم الرواية الإسرائيلية؟ أجاب أبو معلا بأن "Netflix" وغيرها من المنصات يهمها البعد الاقتصادي والتجاري، ويهمها الربح، والجمهور العربي والجمهور المتعاطف مع القضية الفلسطينية يهمه مشاهدة أفلام تقدم الرواية الفلسطينية، وهي تريد استهداف هذا الجمهور.

تغطي المجموعة التي ستطلقها "Netflix" أفلامًا من أنواع درامية متنوعة، وسوف تستعرض عمق التجربة الفلسطينية وتنوعها

وأشار لوجود اتهامات لمنصة "Netflix" بالانحياز للرواية الإسرائيلية، لكن، وفق رأيه، "هناك مزاج عالمي في ضوء التحول السياسي في أمريكا؛ الذي ترافق مع هبة أيار وأحداث الشيخ جراح ومعركة القدس التي نقلت روايتنا الفلسطينية لمستوى عالٍ كثير، وهذا دفع المؤسسات والشركات الكبرى لأن تهتم أكثر بالقضية الفلسطينية، قد لا يكون قناعة منها بقضيتنا، ولكن لتلبية الحاجة عند الجمهور الغربي بأن يشاهد قصصًا فلسطينية".

وتغطي المجموعة التي ستطلقها "Netflix" أفلامًا من أنواع درامية متنوعة، وسوف تستعرض عمق التجربة الفلسطينية وتنوعها، لتروي قصصًا عن أشخاص عاديين، حياتهم وأحلامهم وعائلاتهم وصداقاتهم وعلاقات الحب التي تنشأ بين بعضهم.

من جانبها، قالت نهى الطيب، مديرة الاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا لدى "Netflix": "أنا شغوفة جدًا بتنويع محتوى منصتنا، حيث تسعى Netflix لتصبح موطنًا للسينما العربية، يستطيع أي شخص في العالم الوصول إليه للاستمتاع بأفلام ومسلسلات عربية متميزة".

وأضافت، وفق ما نقلت "Netflix" على موقعها الرسمي: "نحن نؤمن بأن القصص الرائعة تسافر أبعد من حدود موطنها الأصلي، ويُعاد سردها بلغات مختلفة، ليستمتع بها أشخاص من مختلف مشارب الحياة".

تعرض المجموعة عددًا من الأفلام المرشحة والحائزة على الجوائز

وعبرت الطيب عن أملها "من خلال مجموعة قصص فلسطينية أن نتمكن من تقديم هذه القصص الجميلة لجمهور عالمي".

وتابعت، "على الرغم من أن هذه القصص عربية بامتياز، إلا أنها تنطوي على موضوعات إنسانية بحتة، وسوف تترك أثرها لدى جمهور واسع في جميع أنحاء العالم، وهذا هو الجمال الحقيقي للسرد القصصي".

هذا وتعرض المجموعة عددًا من الأفلام المرشحة والحائزة على الجوائز، مثل فيلم "كأننا عشرون مستحيل" للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، الذي يعد أول فيلم قصير من العالم العربي يكون عرضه الأول في مهرجان كان السينمائي.

كما وصل هذا الفيلم إلى التصفيات النهائية في جوائز الأوسكار، فضلاً عن فوزه بجائزة أفضل فيلم في مهرجانات بالم سبرينغز، شيكاغو، IFP، نيويورك، نانتوكيت، ومانهايم-هايدلبيرغ.

سيتم بث معظم هذه الأفلام على مستوى العالم، وسوف تتضمن جميعها ترجمات بحسب الدول التي سيتم بثها فيها

كما ستعرض "Netflix" فيلم "يدٌ إلهية" لإيليا سليمان، وهو الذي حصد جائزتين وترشيحًا في مهرجان كان السينمائي. إضافة إلى فيلم "3000 ليلة" للمخرجة مي المصري، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم في المهرجان السينمائي الدولي لعام 2016، ومنتدى حقوق الإنسان.

وستُضاف إلى مجموعة "قصص فلسطينية" ثلاثة أفلام موجودة في الأصل على "Netflix"، وهي: "الهدية"، "المر والرمان" و"إن شئت كما في السماء". وإضافتها للمجموعة تهدف لتسهيل العثور على محتوى متميز من العالم العربي للأعضاء.

كما سيتم بث معظم هذه الأفلام على مستوى العالم، وسوف تتضمن جميعها ترجمات بحسب الدول التي سيتم بثها فيها.

وكان المخرج المتميز مهدي فليفل، صاحب أفلام "رجل يغرق"، "زينوس" و"عالم ليس لنا"، قد عبر عن سعادته الغامرة بضم أعماله إلى مجموعة "قصص فلسطينية" على "Netflix"، بما يتيح لها الوصول إلى جمهور عالمي أوسع. وقال فليفل: "أخيرًا أصبح بإمكان جمهور أكبر أن يحظى بهذه الفرصة الاستثنائية للتحرر من جميع الالتزامات الاجتماعية وارتباطات العمل، والاستمتاع بمشاهدة هذه الأفلام الرائعة في جلسة واحدة. ولا بد لي هنا من أن أشكر Netflix على هذا الامتياز العظيم الذي وفرته لي".


اقرأ/ي أيضًا: 

الفلسطينيون على “Netflix”

الفلسطينيون على “Netflix”.. الحلقة الثانية